الثلاثاء، 8 مايو 2018

الرد علي شبهة وجود خطا لغوي في قوله تعالي :- ان هذان لساحران

_بعد الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي اله وصحبه ومن والاه وبعد:

_ الشبهه الاولي :   قالوا كان يجب ان تكون الايه ⬅ان هذين لساحران
لان هذين اسم ان ويجب ان ينصب بالياء ،وطالما هو بالالف في اية ان هذان لساحران ، فهو مرفوع فكيف يرفع اسم ان ؟

_الرد :- للكلمه اكثر من وجه في اعرابها ونسرد بعض وجوه اعرابها هنا باذن الله :

١_الوجه الاول :- (ان ) مخففه ومهمله فلا عمل لها ،وهذان اسم اشاره مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الالف ، وهذا قول جملة من النحويين منهم ⬅ علي ابن عيسي .
-المصدر:(تفسير الالوسي :٣٢٥/٩)
-قال ابن عقيل في شرحه للالفيه : ان خففت ان فالاكثر في لسان العرب اهمالها فنقول ، ان زيد لقاءم
-المصدر:(شرح ابن عقيل :٣٤٦/١)
_وقال مالك في الفيته :
-وخففت ان فقل العمل ***وتلزم اللام اذا ما تهمل .
-فان قيل انها جاءت في قراءة صحيحة مثقله ؟
-قال الالوسي :ان ملغاة وان كانت ⬅مشدده⬅ حملا لها علي المخففه ،كما اهملت المخففه حملا لها عليها اي علي المشدده ،وذالك في قوله تعالي :(وان كلا لما ليوفينهم ربك اعمالهم )"هود:١١١"
-فهي مخففة في قراءة نافع وابن كثير وشعبه
-المصدر:(تفسير الالوسي ٣٢٥/٩)

٢_الوجه الثاني :(ان ) هنا ليست ناسخه ،بل هي بمعني "نعم" ،ويكون المعني نعم هذان لساحران .
وهو قول جماعة من النحاه منهم المبرد والاخفش الصغير وذكره ابو اسحاق الزجاج في تفسيره وذكر انه عرض هذا القول علي المبرد واسماعيل القاضي فقبلاه
-وادلة هذا القول :
١-قول الشاعر عبد الله ابن قيس الرقيات :
-بكسر الهوازل في الصبو***ح يلمنني والو مهنه .
ويقلن شيب قدعلا ***ك وقد كبرت فقلت :انه
-اي فقلت :نعم
٢_ان رجلا قال لابن الزبير :لعن الله ناقة حملتني اليك ،
-فاجابه ابن الزبير :ان وراكبها ،اي⬅نعم وراكبها
فاتت ان هنا بمعني نعم
-وعلي هذا الوجه يكون :هذان ساحران مبتداء وخبر مرفوعان كالوجه السابق .
_المصدر:-التحرير والتنوير (٢٥٢/٨)
-الكشاف للزمخشري (ص٦٦٠)
-واللمع لابن جني مع توجيه اللمع (ص١٥٥)


٣_الوجه الثالث : (ان ) هنا نافيه واللام الداخله علي ساحران بمعني ⬅لا ➡
فيكون المعني: ما هذان الا ساحران ، وهذا قول الكوفيين من النحاه وعلي هذا القول تكون هذان مبتداء مرفوع

٤_الوجه الرابع :(ان ) ناسخه وناصبه وهذان اسمها ،ومجيء اسم الاشارة بالالف مع انه منصوب جار علي لغة بعض العرب ،من اجراء المثني وما يلحق به بالالف داءما .
وهو قول ابي حيان وابن مالك والاخفش وابي علي الفارسي
-المصدر:تفسير الالوسي (٣٢٥/٩) .
-فهل يمكن ذالك في اللغه العربيه ؟هل يمكن ان يكون المثني منصوبا ورغم ذالك يكون بالالف ؟
-الاجابه :نعم ،وهذه لغة بعض العرب مثل بلحارث
-الدليل :قول الشاعر ابي النجم العجلي :
-واها لريا ثم واها واها *** يا ليث عيناها لنا وفاها
ويوضع الخلخال من رجلاها *** بثمن نرضي به اباها
-فكلمة عيناها في البيت الاول اسم ليت منصوب وهو مثني ، ورغم ذالك كتب⬅بالالف ⬅رجلاها ولم يكتب بالياء ⬅رجليها
-والدليل الثاني :قول الشاعر :-
-تزود منا بين اذناه طعنة **
                          دعته الي هابي التراب عقيم
-فادناه في موضع جر بالاضافه الي الظرف بين،ورغم ذالك فهي بالالف ⬅اذناه ،وليس بالياء⬅اذنيه
-وهذه لغة كنانة وبني الحارث بن كعب وبني العنبر وبني هجيم وبطون من ربيعه .

_قال ابن عقيل في شرح الالفيه : ومن العرب من يجعل المثني والملحق به بالالف مطلقا رفعا ،ونصبا ،وجرا .
فيقول :جاء الزيدان كلاهما ،ورايت الزيدان كلاهما ،ومررت بالزيدان كلاهما .
-المصدر:
-شرح ابن عقيل ( ٦٠/١)
-التحرير والتنوير (٢٥٣/٨)

-وقال ابن كثير في تفسيره للايه : قالوا ان هذان لساحران
-وهذه لغة لبعض العرب جاءت هذه القراءة علي اعرابها .
-المصدر:-تفسير ابن كثير (٢٥١/٣)


٥_الوجه الخامس :(ان) ناسخه ناصبه واسمها ضمير الشان محذوف وهذان لساحران مبتداء وخبر ،والجمله في محل رفع خبر ان ،والمعني انه راي :ان الحال والشان ،هذان لساحران، والي هذا ذهب قدماء النحاه .
-المصدر:-روح المعاني(٣٢٥/٩)



_س:ان قال سفيه ان اختلاف اوجه الاعراب يفيد الاضطراب ؟
-ج: نقوله له ثكلتك امك ، تنوع وجوه الاعراب من اسرار قوة القران ودلاءل اعجازه فالاعراب فرع المعني ،وفي تعددوجوه الاعراب تعددللمعني دون اضطراب ،فهي معاني علي تعددها متفقه متسقه تتحد في مقصودها ،وبهذا دلت العباره ذات الحروف القليله علي معاني كثيره .
_قال الطاهر عاشور: ونزول القران بهذه الوجوه الفصيحه في الاستعمال درب من دروب اعجازه لتجري تراكيبه علي افانيين مختلفه المعاني متحدة المقصود .
_المصدر:-التحرير والتنوير (٢٥٤/٨)
-فجملة ان هذان لساحران ،يختلف معناها في كل وجه اعرابي سابق ،لكنها في النهايه تؤدي الي مقصود واحد وهذا من دروب الاعجاز .
#الشبهه_الثانيه___________________
_قالوا تفسير النسفي يقول :قرء ابو عمرو ان هذين لساحران .
وهو ظاهر لاكنه مخالف للامام .
-ويحاول طارح الشبهه باقتصاصه من كلام النسفي ايهام القاريء ان القراءه ليست صحيحه حسب قول النسفي .
_لاكن القراءه صحيحه ولها اوجه:

1-قراءة حفص وابن كثير بتخفيف نون إنَّ وإثبات الألف في هذان، إلا أنابن كثير يشدد النون من هذان.

2-قراءة أبي عمرو البصري بتشديد نون إن وإثبات ياء ساكنة بعد الذال.

3-قراءة الباقين بتشديد النون من إن وإثبات الألف بعد الذال في هذان

_جاء في الشاطبيه :
-وهذين في هذان حج وثقله *** دنا فاجمعوا صل وافتح الميم حولا
_المصدر:الشاطبيه وشرحها الوافي (ص٢٦٢)
_قال الامام السبكي :القراءات التي اقتصر عليها الشاطبي والثلاث التي هي قراءة ابو جعفر ويعقوب وخلف ، متواتره معلومه من الدين بالضروره كل حرف انفرد به واحد من العشره معلوم من الدين بالضروره انه نزل علي رسول الله صل الله عليه وسلم ، لا يكابر في شيء من ذالك الا جاهل
-المصدر:فتوي السبكي الشافعي لابن الجزري
_فقراءة ابو عمرو ان هذين لساحران
قراءه صحيحه متواتره موافقه للاعراب مخالفه لرسم المصحف كما ذكر القرطبي
-تفسير القرطبي (٢١٦/١١)
-وكونها مخالفه لرسم المصحف لا يضرها فكما قال الطاهر عاشور: ذالك لا يطعن فيها لانها روايه صحيحه ووافقت وجها مقبولا في العربيه
-المصدر:التحرير والتنوير (٢٥٤/٨)

 #الشبهه_الثالثه___________________
_س:- ماذا عن الاستشهاد برواية السيده عاءشه التي اوردها الطبري في تفسيره ،وهي :عن ابي معاوية عن هشام عن عروة عن ابيه : انهاقالت حين سالها عن :قوله تعالي:-وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ
وقوله تعالي :-إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ
وقوله تعالي:-  ان هذان لساحران

-فقالت :ابن اختي ،هذا عمل الكتاب اخطاوا في الكتاب .

_ج:- اولا :من جهة السند هذه الروايه لا تصح فنحن لا نقبل في ديننا الا ما صح سنده وتوافرت فيه شروط خمس وهي :
١_اتصال السند
٢_عدالة الرواه
٣_ضبط الرواه
٤_انتفاء الشذوذ
٥_انتفاء العله
-قال  الإمام أبو عمرو بن الصلاح:

{ أَمَّا الْحَدِيثُ الصّحِيحُ: فَهُوَ الْحَدِيثُ الْمُسْنَدُ الّذِي يَتّصِلُ إِسْنَادُهُ بِنَقْلِ الْعَدْلِ الضّابِطِ عَنِ الْعَدْلِ الضّابِطِ إِلَى مُنْتَهَاهُ ، وَلَا يَكُونُ شَاذّاً ، وَلا مُعَلّلاً }.
-المصدر :علوم الحديث للإمام أبي عمرو بن الصلاح ص11 ، ط دار الفكر المعاصر – لبنان ودار الفكر – سوريا ، ت: نور الدين عتر
-وهذه الروايه بها عله وهي :ابي معاويه محمد ابن حازم الضرير :-وهو :١_مدلس ولم يصرح هنا بالسماع
-المصدر:طبقات المدلسين (ص٣٦)
٢_ضعيف مضطرب في غير حديث الاعمش
-المصدر:-تهذيب التهذيب (١٢٩/٧)
-التقريب(٥١٢/٢)
هذا من جهة السند

_ثانيا :من جهة المتن فلا تصح لان :القران لم يتناقل الينا مكتوبا فقط بل الطريق الرءيس في نقل القران هو المشافهه ،فكيف وقع هذا الخطا علي السنة الحفاظ ؟
-بل كل قراءه من قراءاته منقوله الينا بالتواتر
- قراءة عاصم و روايتيه :
حفص و شعبة عن عاصم بن بهدلة عن أبي عبد الرحمن السلمي، وعن زر بن حبيش، وأبو عبد الرحمن السلمي أخذه عن عثمان وعلي وأبي وزيد وابن مسعود، وزر بن حبيش أخذه عن عثمان #وعلي #وابن #مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن الله عز وجل جلاله

-قراءة نافع و روايتيه :
ورش وقالون عن نافع عن مسلم بن جندب، وشيبة بن نصاح، وعبد الرحمن بن هرمز، ويزيد بن القعقاع، وهؤلاء أخذوا القرآن عن ابن عباس وأبي هريرة، #وابن #عباس أخذه عن أبي بن كعب #وعلي #بن أبي طالب وعثمان بن عفان، وأبو هريرة أخذه عن #علي وأبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن الله عز وجل جلاله

-قراءة عبد الله بن عامر و روايييه :
هشام بن عمار عن عراك بن خالد و ايوب بن تميم و سويد بن عبد العزيز و صدقة بن خالد عن يحيى بن الحارث الذماري
و عبد الله بن ذكوان عن ايوب بن تميم عن يحيى بن الحارث الذماري
عن عبد الله بن عامر عن المغيرة بن ابي شهاب عن عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن الله عز وجل
و عن عبد الله بن عامر عن وائلة بن الاسقع و ابي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم عن جبريل عليه السلام عن الله عز وجل

-قراءة ابي عمرو بن العلاء وراوييه :
حفص الدوري و السوسي عن يحيى بن المبارك اليزيدي عن أبي عمرو بن العلاء عن ابن كثير، ومجاهد، وعطاء بن أبي رباح، ونصر بن عاصم، وعكرمة، ونصر بن عاصم أخذه عن عمرو بن شرحبيل، ومجاهد أخذه عن #ابن #عباس وعبدالله بن السائب، وعكرمة أخذه عن أبي هريرة #وابن #عباس وعطاء عن أبي هريرة، وعمرو بن شرحبيل أخذه عن عمر #وعلي #وابن #مسعود.

- قراءة عبد الله بن كثير :
عبدالله بن كثيرأخذ القرآن عن درباس وعن مجاهد، ومجاهد أخذه عن #ابن #عباس وعن عبدالله بن السائب، #وابن #عباس أخذه عن أبي بن كعب وعلي بن أبي طالب وعثمان ابن عفان، وابن السائب أخذه عن أبي بن كعب #وعلي بن أبي طالب، ودرباس أخذه عن #ابن #عباس.

-قراءة حمزة الزيات :
حمزة الزيات أخذه عن الأعمش، وحمران بن أعين، وابن أبي ليلى، وجعفر بن محمد، والأعمش أخذه عن يحي بن وثّاب، ويحي أخذه عن زر بن حبيش، وزر بن حبيش أخذه عن عثمان وعلي #وابن #مسعود، وحمران أخذه عن أبي الأسود الدؤلي، وأبو الأسود أخذه عن عثمان #وعلي، وابن أبي ليلى أخذه عن المنهال والمنهال عن سعيد بن جبير عن #ابن #عباس، وجعفر بن محمد أخذه عن أبيه محمد بن علي، ومحمد عن علي بن الحسين، وعلي بن الحسين عن حسين بن علي، والحسين عن #علي بن أبي طالب.

- قراءة الكسائي:
الكسائي اخذ عن حمزة الزيات عن الأعمش، وحمران بن أعين، وابن أبي ليلى، وجعفر بن محمد، والأعمش أخذه عن يحي بن وثّاب، ويحي أخذه عن زر بن حبيش، وزر بن حبيش أخذه عن عثمان #وعلي #وابن #مسعود، وحمران أخذه عن أبي الأسود الدؤلي، وأبو الأسود أخذه عن عثمان وعلي، وابن أبي ليلى أخذه عن المنهال والمنهال عن سعيد بن جبير عن #ابن #عباس، وجعفر بن محمد أخذه عن أبيه محمد بن علي، ومحمد عن علي بن الحسين، وعلي بن الحسين عن حسين بن علي، والحسين عن #علي بن أبي طالب.
و طرق حمزة هي طرق الكسائي ايضا

-وقال ابن عاشور معلقا علي الايه :فلا التفات الي ما روي من ادعاء ان كتابة (ان هذان ) خطا من الكاتب وروايتهم في ذالك عن ابان بن عثمان عن ابيه ، وعن عروه بن الزبير عن عاءشه وليس في ذالك سند صحيح
-حسبوا ان المسلمين اخذو قراءة القران من المصاحف وهذا تغفل ، فان المصحف ما كتب الا بعد ان قرا المسلمون القران نيفا وعشرين سنه في اقطار الاسلام ، وما كتبت المصاحف الا من حفظ الحفظه ،وبعد ذالك الي اليوم ، فلو كان في بعضها خطا في الخط ما تبعه القراء ، ولكان بمنزلة ما ترك من الالفاظ في كلمات كثيره ، وبمنزلة الف الصلاة والزكاة والحياة والربا ، بالواو في موضع الالف وما قراوها بالفتها .
-المصدر:التحرير والتنوير (٢٥٤/٨).

_وقال الالوسي معلقا علي تلك الروايه :وهذا مشكل جدا ، اذ كيف يظن بالصحابة اولا انهم يلحنون في الكلام فضلا عن القران ، وهم الفصحاء اللد، ثم كيف يظن بهم ثانيا الغلط في القران الذي تلقوه من النبي صل الله عليه وسلم كما انزل ولم يالوا جهدا في حفظه وضبطه واتقانه ، ثم كيف يظن بهم ثالثا اجتماعهم كلهم علي خطا وكتابته ، ثم كيف يظن بهم رابعا عدم تنبههم ورجوعهم عنه ، وكيف يظن بهم خامسا الاستمرار علي الخطاء وهو مروي بالتواتر خلفا عن سلف .
-المصدر :- روح المعاني (٣٢٣/٩)


-والله اعلي واعلم وصل الله علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق