الأحد، 29 يوليو 2018

الرد علي اعتراض النصاري علي جعل الله للشيطان فتنة لنا

السلام عليكم
منذ ايام قلائل وجدت نصرانيا ناسخا رمي بشبهه تافهه وهو لا يعلم ان ما اتهمنا به جزء من عقيدته في الله وساورد شبهته باذن الله ونرد عليها حسب عقيدتنا اولا ثم ننتقل لبيان ما جهله هذا الناسخ في عقيدته

_نص الشبهه:- يقول النصراني ان الله في الاسلام وحاشاه ذالك عقد صفقه مع الشيطان لاضلال الانسان واستشهد النصراني بقول الله عز وجل
- قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَّوْفُورًا (٦٣) وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (٦٤) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ ۚ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ وَكِيلًا (٦٥)﴾ [الإسراء: ٦٣-٦٥]

_والرد بحول الله وقوته كالاتي :-
_ الله عز وجل جعل هذه الحياه الدنيا لنا اختبار وكل اختبار لا بد ان تتواجد فيه  عقبات وابتلائات والا لن يكون اختبارا
قال تعالي :-
تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (١) الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (٢)﴾ [الملك: ١-٢]

فدلت الايه علي ان وجودنا في هذه الحياه ابتلاء اي اختبار
نقرء في التفسير الميسر
- الذي خلق الموت والحياة؛ ليختبركم - أيها الناس-: أيكم خيرٌ عملا وأخلصه؟ وهو العزيز الذي لا يعجزه شيء، الغفور لمن تاب من عباده. وفي الآية ترغيب في فعل الطاعات، وزجر عن اقتراف المعاصي.
#انتهي

- والشيطان احد هذه العقبات التي وضعها الله عز وجل لبني ادم في دنياهم حتي يختبرهم بها وبين لهم ضلاله وكفره ونهاهم عن اتباعه واكد لهم انه بلاء واختبار لهم فقال عز وجل :-
يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ﴾ [الأعراف: ٢٧]
نقرء في التفسير الميسر :-
- يا بني آدم لا يخدعنَّكم الشيطان، فيزين لكم المعصية، كما زيَّنها لأبويكم آدم وحواء، فأخرجهما بسببها من الجنة، ينزع عنهما لباسهما الذي سترهما الله به؛ لتنكشف لهما عوراتهما. إن الشيطان يراكم هو وذريته وجنسه وأنتم لا ترونهم فاحذروهم. إنَّا جعلنا الشياطين أولياء للكفار الذين لا يوحدون الله، ولا يصدقون رسله، ولا يعملون بهديه.
#انتهي

_وقال تعالي :- ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۖ وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ (٥) إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا ۚ إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ (٦)﴾ [فاطر: ٥-٦]
نقرء في التفسير الميسر :-
- يا أيها الناس إن وعد الله بالبعث والثواب والعقاب حق ثابت، فلا تخدعنَّكم الحياة الدنيا بشهواتها ومطالبها، ولا يخدعنَّكم بالله الشيطان. 👈إن الشيطان لبني آدم عدو، فاتخذوه عدوًّا ولا تطيعوه، إنما يدعو أتباعه إلى الضلال؛ ليكونوا من أصحاب النار الموقدة.
#انتهي

_ اذا فالحياة الدنيا ما هي الا اختبار ولكل اختبار عقبات وتحديات واهم تلك العقبات التي جعلها الله عز وجل اختبارا لبني ادم هو الشيطان فابتلاهم به ليختبرهم وبين لهم ضلاله وكفره ونهاهم عن اتباعه وحذرهم منه فهذا مضمون الايه التي استشهد بها النصراني وزعم جهلا و زورا وبهتانا ان الله يتحالف مع الشيطان او يعقد صفقه معه حاش لله ذالك

#ثانيا_______
_ناتي للرد من كتابهم المقدس :-
- النصراني لا يعلم ان كتابه يقر ايضا ان الهه استخدم الشيطان وشره لاختبار الانسان وابتلائه نقرء في سفر صموائيل الثاني اصحاح ١٦  عدد ١٠
_ فَقَالَ الْمَلِكُ: «مَا لِي وَلَكُمْ يَا بَنِي صَرُويَةَ! دَعُوهُ يَسُبَّ لأَنَّ الرَّبَّ قَالَ لَهُ: سُبَّ دَاوُدَ. وَمَنْ يَقُولُ: لِمَاذَا تَفْعَلُ هكَذَا؟»

_نفتح تفسير تادرس يعقوب الملاطي لجملة لان الرب قال له سب داوود نجده كالاتي :-
- يُكرر الملك داود العبارة "لأن الرب قال له" أن يسبه، ليس لأن أمرًا صدر من قبل الرب لشمعي كي يسب داود، وإنما الله سمح لإرادة شمعي الشريرة أن تتمم ذلك فيتحقق العدل الإلهي كما يقول
 القديس أغسطينوس[92]. مرة أخرى يقول القديس أغسطينوس[93]: [إن الله يستخدم الأشرار حتى الشيطان نفسه لأجل امتحان الصالحين وتزكية إيمانهم وتقواهم].

_المصدر:- https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Tadros-Yacoub-Malaty/10-Sefr-Samoel-El-Thany/Tafseer-Sefr-Samo2il-El-Thani__01-Chapter-16.html#٢._شمعي_يسب_داود:_

_اذا فهنا يؤكد القديس اغسطينوس ان الهك حسب كتابك يستخدم الشيطان نفسه لاختبار الصالحين وتمييز ايمانهم فعلي اي شيء تعترض يا جاهل بعقيدتك ؟!؟؟
سبحان الله العظيم
وكما قال الهك في لوقا
لو 6: 41): لِمَاذَا تَنْظُرُ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَأَمَّا الْخَشَبَةُ الَّتِي فِي عَيْنِكَ فَلاَ تَفْطَنُ لَهَا؟؟؟

وهنا ينتهي بفضل الله الرد والله اعلي واعلم وصل الله وسلم علي نبينا محمدوعلي اله وصحبه وسلم .

السبت، 28 يوليو 2018

اشكال حول الاشاره للقران في الايات تارة بالقريب وتارة بالبعيد


السلام عليكم
_سؤال حول اشكال :-
- لماذا اشار الله عز وجل للقران في قوله تعالي ( آلم ذالك الكتاب ) باشارة البعيد بينما اشار اليه في مواضع اخري باشارة القريب كقوله تعالي ( ان هذا القران يهدي للتي هي اقوم ). ؟
_الرد:-
- للعلماء في ذالك قولان يعول عليهما
١_القول الاول :- ان الله عز وجل اشار الي ما تضمنه قوله :- ( الم) وانه اشار اليه باشارة البعيد لان الكلام المشار اليه منقض ومعناه في الخقيقة للقريب لقرب انقضائه وهذا القول اورده الطبري ومثل له بمثل وهو :-
- الرجل يحدث الرجل فيقول له مرة :- ان ذالك لكما قلت  ، ومرة يقول :- والله ان هذا لكما قلت
- فاشارة البعيد نظرا الي ان الكلام مضي وانقضي واشارة القريب نظرا الي قرب انقضائه
٢_ القول الثاني:-ان ذالك بمعني هذا وذكر ذالك ورجحه عموم المفسرين :-
_ نقرء في تفسير الطبري :-
قال عامّة المفسرين: تأويل قول الله تعالى ﴿ذلك الكتاب﴾ : هذا الكتاب. * ذكر من قال ذلك:
٢٤٧- حدثني هارون بن إدريس الأصم الكوفيّ، قال: حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي، عن ابن جُريج، عن مجاهد:"ذلك الكتاب" قال: هو هذا الكتاب.
٢٤٨- حدثني يعقوب بن إبراهيم، قال: حدثنا ابن عُلَية، قال: أخبرنا خالد الحذّاء، عن عكرمة، قال:"ذلك الكتاب": هذا الكتاب
٢٤٩- حدثنا أحمد بن إسحاق الأهوازي، قال: حدثنا أبو أحمد الزبيري قال: حدثنا الحَكَم بن ظُهَير، عن السُّدِّي، في قوله"ذلك الكتاب" قال: هذا الكتاب(١) .
٢٥٠- حدثنا القاسم بن الحسن، قال: حدثنا الحسين بن داود. قال: حدثني حجاج، عن ابن جُريج، قوله:"ذلك الكتاب": هذا الكتاب. قال: قال ابن عباس:"ذلك الكتاب": هذا الكتاب(٢) .
_  ونقرء في تفسير القرآن العظيم — ابن كثير (٧٧٤ هـ)
﴿ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ﴾ [البقرة: ٢] قَالَ ابْنُ جُرَيج: قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: "ذَلِكَ الْكِتَابُ": هَذَا الْكِتَابُ. وَكَذَا قَالَ مُجَاهِدٌ، وَعِكْرِمَةُ، وَسَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ، وَالسُّدِّيُّ وَمُقَاتِلُ بْنُ حَيَّانَ، وَزَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ، وَابْنُ جُرَيْجٍ: أَنَّ ذَلِكَ بِمَعْنَى هَذَا، وَالْعَرَبُ تُقَارِضُ بَيْنَ هَذَيْنِ الِاسْمَيْنِ مِنْ أَسْمَاءِ الْإِشَارَةِ فَيَسْتَعْمِلُونَ كُلًّا مِنْهُمَا مَكَانَ الْآخَرِ، وَهَذَا مَعْرُوفٌ فِي كَلَامِهِمْ.
_ونقرء في فتح القدير — الشوكاني (١٢٥٠ هـ)
﴿ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ﴾ [البقرة: ٢] الإشارَةُ بِقَوْلِهِ ذَلِكَ إلى الكِتابِ المَذْكُورِ بَعْدَهُ.
قالَ ابْنُ جَرِيرٍ: قالَ ابْنُ عَبّاسٍ: ﴿ذَلِكَ الكِتابُ﴾ هَذا الكِتابُ وبِهِ قالَ مُجاهِدٌ وعِكْرِمَةُ وسَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ والسُّدِّيُّ ومُقاتِلٌ وزَيْدُ بْنُ أسْلَمَ وابْنُ جُرَيْجٍ، وحَكاهُ البُخارِيُّ عَنْ أبِي عُبَيْدَةَ.
والعَرَبُ قَدْ تَسْتَعْمِلُ الإشارَةَ إلى البَعِيدِ الغائِبِ مَكانَ الإشارَةِ إلى القَرِيبِ الحاضِرِ كَما قالَ خُفافٌ:
أقُولُ لَهُ والرُّمْحُ يَأْطُرُ مَتْنَهُ تَأمَّلْ خُفافًا أنَّنِي أنا ذَلِكا
أيْ أنا هَذا، ومِنهُ قَوْلُهُ تَعالى: ﴿ذَلِكَ عالِمُ الغَيْبِ والشَّهادَةِ العَزِيزُ الرَّحِيمُ﴾ [السجدة: ٦] و﴿وتِلْكَ حُجَّتُنا آتَيْناها إبْراهِيمَ﴾ [الأنعام: ٨٣] ﴿تِلْكَ آياتُ اللَّهِ نَتْلُوها عَلَيْكَ﴾ [البقرة: ٢٥٢] ﴿ذَلِكم حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُم)ُ  [الممتحنة: ١٠]
وقِيلَ إنَّ الإشارَةَ إلى غائِبٍ، واخْتُلِفَ في ذَلِكَ الغائِبِ، فَقِيلَ: هو الكِتابُ الَّذِي كُتِبَ عَلى الخَلائِقِ بِالسَّعادَةِ والشَّقاوَةِ والأجَلِ والرِّزْقِ.
_ونقرء في تفسير القرآن — السمعاني (٤٨٩ هـ)
﴿ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ﴾ [البقرة: ٢] قَوْله عز وَجل: ﴿ذَلِك الْكتاب لَا ريب فِيهِ﴾ ، أما قَوْله: ﴿ذَلِك الْكتاب﴾ أَي: هَذَا الْكتاب، كَمَا قَالَ الْقَائِل: (أَقُول لَهُ وَالرمْح يأطر مَتنه ... تَأمل خفافا إِنَّنِي أَنا ذلكا)
[أَي] : أنني أَنا هَذَا.
وَقيل: هَذَا مُضْمر فِيهِ، وَمَعْنَاهُ: هَذَا ذَلِك الْكتاب الَّذِي وعدتك يَا مُحَمَّد أَن أنزلهُ عَلَيْك على لِسَان الَّذين قبلك، و " هَذَا " للتقريب و " ذَلِك " للتبعيد.
والارجح هو القول الثاني والله اعلي واعلم وصل الله وسلم علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم .

الاثنين، 23 يوليو 2018

اله النصاري استراح وتنفس

السلام عليكم ورحمة الله

_هل استراح الله حسب الكتاب المقدس في اليوم السابع ؟؟!؟

- باذن الله سنبين هذه النقطه باختصار ونبين معها بطلان ترقيع النصاري واليهود عمتا وكذبهم في تفسير هذا النص


_اولا:- تفسير النصاري لنص سفر التكوين ٢ والذي يقول :-
- وفَرَغَ اللهُ في اليومِ السّابِعِ مِنْ عَمَلِهِ الّذي عَمِلَ. فاستَراحَ في اليومِ السّابِعِ مِنْ جميعِ عَمَلِهِ الّذي عَمِلَ.

_لو نظرنا الي تفسير ابائهم علي سبيل المثال تفسير انطونيوس فكري نجده يفسر الراحه كالاتي يقول انطونيوس  :-
- ومعني أن الله يستريح في اليوم السابع أي هو يفرح ويسر بالإنسان موضع حبه وحينما سقط الإنسان وفسدت طبيعته جدده الله روحياً وفتح له باب السماء، في خلال اليوم السابع "١"

- ويقول تادرس يعقوب ايضا :-
- ماذا يعني "استراح في اليوم السابع"؟ بلا شك الراحة هنا لا تعني التوقف عن العمل، وإنما استراح براحة خليقته " ٢"

- وكما نري تحريف وااضح للمعني وقبل ان نرد عليه باذن الله ونبين التدليس ننبه ان هذه التفاسير تقطع الطريق تجاه اي مدلس يزعم ان معني استراح هنا اي توقف عن عمله لذالك اكد تادرس يعقوب الملاطي ان هذا المعني فاسد وان الراحه هنا لا تعني التوقف عن العمل ناتي للرد باذن الله تعالي

١_الراحه لها عدت معاني في الكتاب المقدس منها الراحه من التعب نعطي امثله علي ذالك :-
١- اشعياء ٥٧ :- 1) بادَ الصِّدّيقُ وليس أحَدٌ يَضَعُ ذلكَ في قَلبِهِ. ورِجالُ الإحسانِ يُضَمّونَ، وليس مَنْ يَفطَنُ بأنَّهُ مِنْ وجهِ الشَّرِّ يُضَمُّ الصِّدّيقُ.
(2) يَدخُلُ السَّلامَ. 👈يَستَريحون👉َ في مَضاجِعِهِمِ. السّالِكُ بالِاستِقامَةِ.

نجد هنا الاستراحه بمعني الاستراحه من التعب كما هو واضح من سياق النص ومثال اخر

٢_ اشعياء ١٤ :- 3) ويكونُ في يومٍ 👈يُريحُكَ 👉الرَّبُّ مِنْ تعَبِكَ ومِنِ انزِعاجِكَ، ومِنَ العُبوديَّةِ القاسيَةِ الّتي استُعبِدتَ بها،
(4) أنَّكَ تنطِقُ بهذا الهَجوِ علَى مَلِكِ بابِلَ وتَقولُ: «كيفَ بادَ الظّالِمُ، بادَتِ المُغَطرِسَةُ؟

- ناخذ مثال اخر

٣_ يشوع ٢٢ :- (4) والآنَ قد 👈 أراحَ 👉الرَّبُّ إلهُكُمْ إخوَتَكُمْ كما قالَ لهُمْ. فانصَرِفوا الآنَ واذهَبوا إلَى خيامِكُمْ في أرضِ مُلكِكُمُ الّتي أعطاكُمْ موسَى عَبدُ الرَّبِّ، في عَبرِ الأُردُنِّ.

- مثال اخر :- سفر أيوب 3: 17

هُنَاكَ يَكُفُّ الْمُنَافِقُونَ عَنِ الشَّغْبِ، وَهُنَاكَ يَسْتَرِيحُ

وكما نري اتت الراحه في مواضع عديده بمعني الراحه من التعب علي مختلف الوانه

2_ ناخذ نص يتاجهله النصاري يؤكد ان راحة الرب كانت راحه من التعب وليس كما زعموا ان الراحه معناها انه  فرح بخلقه او استراح براحة خليقته الخ وهذا النص هو نص سفر الخروج اصحاح ٣١ عدد ١٧ حيث نجده في ترجمة الفانديك كالاتي :-
_ 17. هُوَ بَيْنِي وَبَيْنَ بَنِي اسْرَائِيلَ عَلامَةٌ الَى الابَدِ لانَّهُ فِي سِتَّةِ ايَّامٍ صَنَعَ الرَّبُّ السَّمَاءَ وَالارْضَ وَفِي الْيَوْمِ السَّابِعِ اسْتَرَاحَ وَتَنَفَّسَ»."٣"

- ومن هذا النص يتضح لنا ان الراحه هي راحه من التعب والدليل كلمة وتنفس فالتنفس دليل علي انها راحه من التعب وناخذ ترجمات اخري توضح المعني اكثر

_ترجمة الاخبار الساره نجد فيها النص كالاتي :-
- وهو بيني وبين بني إسرائيل علامة إلى الأبد، لأني أنا الرب الذي في ستة أيام صنع السماوات والأرض وفي اليوم السابع استراح (وتنفس الصعداء)))"٤"
- هنا نجد الترجمه توضح معني التنفس هنا وتذكر انه تنفس الصعداء ومعني تنفس الصعداء لغة اي
- تنفس الصعداء ( اسم ):صوت زفير طويل من التعب
- والصعداء هي :- الصُّعَدَاءُ : المَشَقَّةُ .
و تَنَفَّسَ الصُّعَداءَ : نفساً ممدوداً أو مع توجع "٥"

- ونجد نفس الصيغه وهي تنفس الصعداء في كل من :- الترجمه العربيه المشتركه ص١٠٩ وايضا في ترجمه عربي عبري بين السطور لبولس الفغالي وانطوان عوكر ص١٤٢

- اذا فقد وضحت لنا الترجمه معني التنفس هنا وانه تنفس من التعب والمشقه كما هو واضح من سياق النص وناخذ ترجمات توضح المعني اكثر واكثر

_الترجمه الانجليزيه ASV  النص فيها كالاتي :-
_17. It is a sign between me and the children of Israel for ever: for in six days Jehovah made heaven and earth, and on the seventh day he rested, and was refreshed."٦"

- ولو نظرنا لترجمتها :- 17 هو علامة بيني وبين بني اسرائيل الى الابد. لانه في ستة ايام صنع الرب السماء والارض وفي اليوم السابع استراح و(انتعش.)
ونجد لفظ الانتعاش ايضا في ترجمات اخري مثل :-
_New International Version ورابطها :- http://biblehub.com/niv/exodus/31.htm
_و NKJV ورابطها :- http://www.arabchurch.com/ArabicBible/nkjv/Exodus/31

- هنا نجدها ذكرت الانتعاش بدلا من تنفس الصعداء والاثنان بمعني واحد تقريبا فالاتتعاش لغة هو :-
اِنتعَشَ ( فعل ):انتعشَ ينتعش ، انتعاشًا ، فهو مُنتعِش انْتعَشَ : نَشِطَ ونَهَض اِنْتَعَشَ الْمَريضُ : عادَتْ إِلَيْهِ قُوَّتُهُ وَصِحَّتُهُ وَحَيَوِيَّتُهُ "٧"

- اذا فالترجمه تؤكد نفس كلام سابقتها وان سياق النص يفيد ان الرب استراح بعد تعبه بدليل انه تنفس الصعداء او انتعش ووضحنا معني الجملتين ولفظ الانتعاش موجود في مخطوطة حلب نفسها اهم مخطوطه للعهد القديم ونقرء النص فيها بعد ترجمته للانجليزيه :-
-  Q between me and the children of Israel - this is a sign for ever that Six days the Lord made the heavens and the earth, and on the seventh day he sat and was refreshed."٨"

- الترجمه العربيه :- بيني وبين بني إسرائيل - وهذا هو علامة من أي وقت مضى أن ستة ايام صنع الرب السموات والارض ، وفي اليوم السابع جلس( وانتعش.)

- فكلمة الانتعاش وارده في اهم مخطوطه للاصل العبري + انه ذكر جلوس الرب لا اعلم كيف اهملت الترجمات كلمة الجلوس ما علينا
- وبهذا ننسف بكل بساطه بفضل الله وحده اي ترقيع من قبل علماء النصاري او اليهود لنص سفر التكوين وتجاهلهم الواضح لنص سفر الخروج وما اوردته الترجمات و المخطوطات فيه واختم بمفاجاه صغيره التفسير التطبيقي للكتاب المقدس وقد قام به مجموعه من العلماء اكد ان الراحه في النص هي راحه من التعب وليس كما اولها او حرف معناها المفسرون فنقرء تفسيره لنص سفر التكوين

_وَفِي الْيَوْمِ السَّابِعِ أَتَمَّ اللهُ عَمَلَهُ الَّذِي قَامَ بِهِ، فَاسْتَرَاحَ فِيهِ مِنْ جَمِيعِ مَا عَمِلَهُ.
2 : 2 نحن نعيش في عالم مشحون بالحركة, ومع ذلك فقد بيَّن الله لنا أن الراحة مفيدة وليست خطأ. إن كان الله نفسه قد استراح من عمله, فلا عجب أن نكون نحن أيضاً في حاجة إلى الراحة. وقد أيَّد يسوع هذا المبدأ في العهد الجديد عندما لجأ هو وتلاميذه إلى سفينة ليبتعدوا عن زحام الجموع ﴿انظر مر 6:31, 32﴾. فأوقات الراحة تنعشنا وتُعدُّنا لأوقات العمل والخدمة."٩"

- فهنا التفسير يؤكد ان الراحه هنا راحه من العمل وليس كما ذهب اليها المحرفين امثال انطونيوس فكري وتادرس وعوام النصاري ودجاجلة اليهود الذين حرفوا كتابهم لفظا ثم لجاوا لتحريف معناه ليوارو سوآت ابائهم الذين حرفوا كتبهم بايديهم
وتعالي الله عما وصفوه به علوا كبيرا .

هذا والله اعلي واعلم وصل الله وسلم علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
_مراجع الموضوع :-
١_تفسير انطونيوس فكري :- https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/01-Sefr-El-Takween/Tafseer-Sefr-El-Takwin__01-Chapter-02.html

٢_تفسير تادرس يعقوب الملاطي :- https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Tadros-Yacoub-Malaty/01-Sefr-El-Takween/Tafseer-Sefr-El-Takwin__01-Chapter-02.html

٣_ترجمة الفانديك :- http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Exodus/31

٤_ترجمة الاخبار الساره :- http://www.arabchurch.com/ArabicBible/gna/Exodus/31

٥ _ شرح معني جملة تنفس الصعداء :- https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/تنفس-الصعداء/

٦_ ASV :- http://www.arabchurch.com/ArabicBible/asv/Exodus/31

٧_ شرح معني كلمة انتعش :- https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/انتعاش/

٨_ مخطوطة حلب :- http://biblehub.com/ale/exodus/31.htm

٩_التفسير التطبيقي للكتاب المقدس :- https://www.arabicbibleonline.com/home/Index/1/2/?cmd=notesunder

تم بحمد الله