السبت، 20 أكتوبر 2018

لماذا لا ينصرنا الله في هذا الزمان ؟

الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله وعلي اله وصحبه ومن والاه وبعد :-
_ يسال الكثير وخصوصا في تلك الايام سؤالا غريبا الا وهو لما لاينصرنا الله علي الدول الكافره او لما لا نتقدم عليها .

_والرد بمشيئة الله :-
_اولا :- ان هذا السؤال لهو اكثر سؤال غير منطقي يمكن لشخص طرحه في تلك الايام فمن يسال هذا السؤال مثله كمثل نجار استاجره شخص ليصلح له باب في منزله ولم يؤدي هذا النجار بعد ان اتي  عمله ولو بنسبة ١٪ ثم طلب اجره لكي ينصرف
طبعا لا يمكن  ان يكون هذا النجار شخصا طبيعيا او عاقلا ، نفس الحال ولله المثل الاعلي من يطلب من الله تبارك وتعالي ان ينصرنا علي دول الكفر او ان نتقدم عليها فالتقدم نوع من انواع النصر ، يطلب ذالك دون ان يحقق اي شرط من الشروط التي امرنا الله بها والتي بتنفيذها يترتب عليها تحقق وعده لنا بنصره وتثبيته وهذه الشروط تتمثل في قوله تبارك وتعالي :-
_يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ﴾ [محمد: ٧] نقرء في التفسير الميسر للايه :-

يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه، إن تنصروا دين الله بالجهاد في سبيله، والحكم بكتابه، وامتثال أوامره، واجتناب نواهيه، ينصركم الله على أعدائكم، ويثبت أقدامكم عند القتال.
#انتهي

_ فقد وضع عز وجل شروطا لتحقق نصره لنا حسب الايه الاوهي ان ننصره بتطبيق شريعته والجهاد في سبيله وامتثال اوامره واجتناب نواهيه ، فهل نحن كشعوب من المفترض اننا مسلمين حققنا تلك الشروط التي نستحق بناء علي تحقيقها نصره وتاييده ؟
لا والله ما حققناها بل بالعكس يسعي اغلبنا الا من رحم ربي لمحاربة تلك الاوامر والشروط فيسعي اغلبنا لمحاربة الشريعه وابسط مثال علي ذالك استبدالها بالقوانين الوضعية الشركيه كما نري في بلادنا اليوم وتحليل الحرام ونشر المنكرات وتعطيل فريضة الجهاد في سبيل الله بل ومحاربتها ورغم هذا كله يخرج من يتسائل لما لاينصرنا الله علي اعدائنا ؟؟؟
باي حق اصلا تطلب هذا الطلب؟
بل مثل هذا السؤال الان كمثل نجار لم يهمل عمله فقط بل افسد العمل المكلف به وافسد غيره ثم طالب بعد ذالك باجره كاملا فهل مثل هذا يقال عنه عاقل او لديه ذرة عقل او حتي يفكر في حاله وفيما هو عليه من ضلال ؟
فهذا هو حال من يسال ذالك السؤال الان في ايامنا هذه

_ثانيا :- وقد حذرنا النبي صل الله عليه وسلم قبل اكثر من ١٤٠٠ عام مما نحن عليه الان فشخص لنا داء ما نحن فيه ودلنا علي الدواء فقال صل الله عليه وسلم :- إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ
- المصدر:- رواه أحمد (4987) وأبو داود (3462) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

_والعينه هي :- حيلة يحتال بها بعض الناس على التعامل بالربا ، فالعقد في صورته : بيع ، وفي حقيقته : ربا .

وبيع العينة : أن يبيع الشيء بالآجل ، ثم يشتريه نقداً بثمن أقل ، كما لو باعه سيارة بعشرة آلاف مؤجلة إلى سنة ، ثم اشتراها منه بتسعة آلاف فقط نقدا .


وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ)

يعني : للحرث عليها .

لأن من يحرث الأرض يكون خلف البقرة ليسوقها .

(وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ)

ليس المراد بهذه الجملة والتي قبلها ذم من اشتغل بالحرث واهتم بالزرع .

وإنما المراد ذم من اشتغل بالحرث ورضي بالزرع حتى صار ذلك أكبر همه ، وقدم هذا الانشغال بالدنيا على الآخرة ، وعلى مرضاة الله تعالى ، لا سيما الجهاد في سبيل الله .

وهذا كقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمْ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ) أي : تكاسلتم وملتم إلى الأرض والسكون فيها . (أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنْ الْآخِرَةِ) أي : إن فعلتم ذلك ، فحالكم حال من رضي بالدنيا وقدمها على الآخرة ، وسعى لها ، ولم يبال في الآخرة . (فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ) التوبة/38 .


_وترك الجهاد معلوم لا يحتاج لشرح ففي زماننا الان عطلة فريضة الجهاد فدلنا صل الله عليه وسلم علي داء وعلة ما نحن فيه وهي الافعال التي ذكرها في الروايه وما يندرج تحتها من استبدال احكام الشريعه ونشر المنكرات ودلنا علي الدواء من هذا كله وهو العودة لديننا بحق والاستيقاظ من تلك الغفله التي نحن فيها والا سنظل فيما نحن فيه من ذل وهوان وانكسار وتاخر .


والله اعلي واعلم وصل الله وسلم علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.

شبهة رواية سب النبي ولعنه لرجلين

الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله وعلي اله وصحبه ومن والاه وبعد :-
_ كثيرا ما يثير جهلة النصاري رواية وردت في سب النبي صل الله عليه وسلم لشخصين ولعنهما ويقولون ان تلك الروايه تناقض عصمته و تتعارض مع قوله صل الله عليه وسلم لم ابعث لعانا ولا سبابا او كما قال صل الله عليه وسلم

#والرد_كالاتي_ باذن الله ________

_ نص الروايه كامله :-
- 2600 حدثنا زهير بن حرب حدثنا جرير عن الأعمش عنأبي الضحى عن مسروق عن عائشة قالت دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان فكلماه بشيء لا أدري ما هو فأغضباه فلعنهما وسبهما فلما خرجا قلت يا رسول الله من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان قال وما ذاك قالت قلت لعنتهما وسببتهما قال أو ما علمت ما شارطت عليه ربي قلت اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا

#الرد_______________
_ اولا :- نسي او جهل طارح الشبهه ان عصمة الانبياء عندنا تكون من التقصير او الخيانه في تبليغ الدعوه ومن الكبائر اما صغائر الذنوب او الاخطاء البشريه  فليسوا معصومين منها باعتبارهم بشر بمعني انهم معصومون من ان تقع منهم خيانه في تبليغ الدعوه التي كلفهم الله بها ومعصومون كذالك من كبائر الذنوب التي تقدح فيهم كالزنا وغيره اما صغائر الذنوب والاخطاء البشريه التي قد تصدر من اي بشر نتيجة غضبه او او فلا ليسوا معصومين منها  ودليل كلامي 
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ( مجموع الفتاوى : ج4 / 319 ) :

" إن القول بأن الأنبياء معصومون عن الكبائر دون الصغائر هو قول أكثر علماء الإسلام ، وجميع الطوائف ... وهو أيضا قول أكثر أهل التفسير والحديث والفقهاء ، بل لم يُنقل عن السلف والأئمة والصحابة والتابعين وتابعيهم إلا ما يوافق هذا القول"

- وعليه  فان ما وقع من النبي صل الله عليه وسلم في تلك الواقعه هو من صغائر الذنوب التي قد يقع فيها اي نبي باعتباره بشر يصيب ويخطا وقد كان سب النبي ولعنه لهما بعد ان اغضباه بكلام قالاه وليس دون سبب فادي هذا الغضب الي صدور السب واللعن لهما نتيجة غضبه وعليه فان هذا الموقف لا يقدح في نبوته ولا عصمته كما وضحنا فهذا مجرد صغيره من الصغائر وخطا بشري صدر منه صل الله عليه وسلم وبينا ان عصمة الانبياء في شريعتنا والذي هو منهم تكون في كبائر الذنوب وتبليغ الدعوه فقط  ، ولذالك ورد لفظ الحديث في روايه اخري كالاتي :-
-: إني اشترطت على ربي فقلت : إنما أنا بشر أرضى كما يرضى البشر ، وأغضب كما يغضب البشر ، فأيما أحد دعوت عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل أن تجعلها له طهورا وزكاة وقربة 

_ثانيا:- ان النبي صل الله عليه وسلم تراجع عن هذا الخطاء ودعا لمن سبهما ولعنهما وسال الله ان تكون لهما زكاة وقربة وطهورا وهذا من محاسن الخلق ان يتراجع الشخص عن خطاه فهذه فضيلة له صل الله عليه وسلم فبمجرد ان زال عنه الغضب تراجع عن خطاه ودعا لهما ان يعوض الله  دعوته عليهما او سبه لهما زكاة وطهارة وقربه لهما

_ ثالثا :- ان هذا الموقف لا يتعارض مع قوله صل الله عليه وسلم لم ابعث لعانا ولا سبابا فان هذا الموقف حاله شاذه عن طباعه صل الله عليه وسلم فهو في الاصل ليس من طبعه السب او اللعن ولم يبعث به لاكن  حدثت هذه الحادثه فاضطرته نتيجة غضبه الي السب واللعن لهاذين الرجلين بسبب ماقالاه فعلي سبيل المثال لو ان امامنا شخص عرف عنه انه صبور لا يندفع في الرد علي اي شخص يهينه وان الصبر من طباعه لاكن احيانا تحدث بعض المواقف ضطره الي الغضب والرد علي من اهانه فهل هذا يعني ان هذا الرجل متناقض في طباعه  ؟
لا بالطبع فتلك المواقف حالات شاذه عن طباعه واسلوبه لا تنفي انه في الاصل صبور وغير مندفع لذالك قال النووي رحمه الله في شرح الروايه :-
- وإنما كان يقع هذا منه في النادر والشاذ من الأزمان ، ولم يكن صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا ولا لعانا ولا منتقما لنفسه ، وقد سبق في هذا الحديث أنهم قالوا : ادع على دوس ، فقال : اللهم اهد دوسا وقال : اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون والله أعلم .
_المصدر:- http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=7634&idto=7643&bk_no=53&ID=1210

_ واختم :- ان هذه الروايه دليل من ادلة نبوته صل الله عليه وسلم وليست قدحا فيها فلو انه كان مدعيا للنبوه لبرر هذا الموقف حتي يبرء نفسه او تجاهل الدعاء لهما فكيف سيدعي ان الله ارسله وهو يعلم انه مدعي للنبوه ثم سيصدق نفسه وينااجي الله ويطلب منه ان يغفر لمن سبهما ويجعل سبه لهما قربة وطهورا وهو يعلم ان الله لم يرسله وانه ليس بنبي فهذا الموقف دليل قطعي ان النبي صل الله عليه وسلم كان ميقنا انه يوحي له وانه مكلف برسالة من الله وان عليه تبليغها والالتزام بما عاهد عليه الله وهو الذي فعله في هذا الموقف الذي ورد في الروايه


والله اعلي واعلم .

شبهات حول نبي الله لوط في القران

السلام عليكم ورحمة الله

- يزعم جهلة النصاري كذبا وزورا ان القران قال عن نبي الله لوط انه عرض بناته علي قومه للزنا بهن واستدلوا بقوله تعالي :- وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ ۚ قَالَ يَا قَوْمِ هَٰؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي ۖ أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ﴾ [هود: ٧٨]

_والرد علي هؤلاء السفهاء__________

_ اولا :- معني قوله تعالي هؤلاء بناتي هن اطهر لكم
اي للتزوج بهن ولم يقصد بذالك ان يعرضهن للزنا كما زعم الجهله والبنات هنا ليس المقصود بهن بناته فقط من صلبه بل نساء القوم كلهم وسماهن بناته لان نبي اي امه بمنزلة الاب لتلك الامه فوصف   نسائها  انهن بناته ورغب قومه في نكاحهن اي الزواج بهن بدلا من الشذوذ الذي كانوا يرتكبونه
-وهناك من قال ان هذا كان منه علي سبيل الدفع لا التحقيق وهذا لا دليل عليه ومنهم من قال انهم كانوا اصلا طلبوا بناته للزواج وهو كان يمتنع لخبثهم وهذا يناقض الايه لان قومه رفضوا اصلا الزواج بهن وذكروه انهم يرفضون ذالك من البدايه فقالوا لقد علمت مالنا في بناتك من حق وانك لتعلم ما نريد فهذا ينفي ان يكونوا قد طلبوا منه الزواج ببناته من قبل  وعليه فان الراي الاول الذي ذكرناه هو الصواب وهو عرضه عليهم ان يتزوجو بنساء امته

 نقرء في التفسير الميسر للايه :-
_ وجاء قومُ لوط يسرعون المشي إليه لطلب الفاحشة، وكانوا مِن قبل مجيئهم يأتون الرجال شهوة دون النساء، فقال لوط لقومه: هؤلاء بناتي تَزَوَّجوهن فهنَّ أطهر لكم مما تريدون، وسماهن بناته؛ لأن نبي الأمة بمنزلة الأب لهم

_ونقرء في تفسير / جامع البيان — ابن جرير الطبري (٣١٠ هـ)

_وقوله: ﴿قال يا قوم هؤلاء بناتي﴾ ، يقول تعالى ذكره: قال لوط لقومه لما جاؤوه يراودونه عن ضيفه: هؤلاء يا قوم بناتي = يعني نساء أمته = فانكحوهن فهنّ أطهر لكم، كما:-
١٨٣٧٣- حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال، حدثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة: ﴿هؤلاء بناتي هن أطهر لكم﴾ ، قال: أمرهم لوط بتزويج النساء وقال: ﴿هن أطهر لكم﴾ .
١٨٣٧٤- حدثنا محمد قال: ثنا محمد بن ثور، عن معمر، قال: وبلغني هذا أيضًا عن مجاهد.
١٨٣٧٥- حدثنا ابن وكيع، عن سفيان، عن ليث، عن مجاهد: (هؤلاء بناتي هن أطهر لكم) ، قال: لم تكن بناته، ولكن كنَّ من أمّته، وكل نبي أبُو أمَّته.
١٨٣٧٥- حدثنا ابن وكيع، عن سفيان، عن ليث، عن مجاهد: (هؤلاء بناتي هن أطهر لكم) ، قال: لم تكن بناته، ولكن كنَّ من أمّته، وكل نبي أبُو أمَّته.
١٨٣٧٦- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا ابن علية، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله: ﴿هؤلاء بناتي هن أطهر لكم﴾ ، قال: أمرهم أن يتزوجوا النساء، لم يعرضْ عليهم سفاحًا.
١٨٣٧٧- حدثني يعقوب قال، حدثنا أبو بشر، سمعت ابن أبي نجيح يقول في قوله: ﴿هن أطهر لكم﴾ ، قال: ما عرض عليهم نكاحًا ولا سفاحًا.(٤)
١٨٣٧٨- حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد، عن قتادة في قوله: ﴿هؤلاء بناتي هن أطهر لكم﴾ قال: أمرهم أن يتزوجوا النساء، وأراد نبي الله ﷺ أن يَقي أضيافه ببناته.
١٨٣٧٩- حدثني المثني قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا عبد الرحمن بن سعد قال، أخبرنا أبو جعفر عن الربيع، في قوله: ﴿هؤلاء بناتي هن أطهر لكم﴾ ، يعني التزويج = حدثني أبو جعفر، عن الربيع في قوله: ﴿هؤلاء بناتي هن أطهر لكم﴾ ، يعني التزويج.(٥)
١٨٣٨٠- حدثني المثنى قال، حدثنا أبو النعمان عارم قال، حدثنا حماد بن زيد قال، حدثنا محمد بن شبيب الزهراني، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، في قول لوط: ﴿هؤلاء بناتي هن أطهر كم﴾ ، يعني: نساءهم، هنّ بَنَاته، هو نبيّهم = وقال في بعض القراءة: ﴿النَّبِيُّ أَوْلَى بِالمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَهُوَ أَبٌ لَهُمْ﴾ ، [سورة الأحزاب: ٦] .(٦)
١٨٣٨١- حدثني موسى بن هارون قال، حدثنا عمرو قال، حدثنا أسباط، عن السدي: ﴿وجاءه قومه يهرعون﴾ ، قالوا: أو لم ننهك أن تضيف العالمين؟ قال: ﴿هؤلاء بناتي هن أطهر لكم﴾ ، إن كنتم فاعلين، أليس منكم رجل رشيد؟
#انتهي

_ تفسير ابن كثير :-
- وقوله: ﴿قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ﴾ يُرْشِدُهُمْ إِلَى نِسَائِهِمْ، فَإِنَّ النَّبِيَّ لِلْأُمَّةِ بِمَنْزِلَةِ الْوَالِدِ [لِلرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ](٣٣) ، فَأَرْشَدَهُمْ إِلَى مَا هُوَ أَنْفَعُ(٣٤) لَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، كَمَا قَالَ لَهُمْ فِي الْآيَةِ الْأُخْرَى: ﴿أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ﴾ [الشُّعَرَاءِ: ١٦٥، ١٦٦] ، وَقَوْلُهُ فِي الْآيَةِ الْأُخْرَى: ﴿قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾ [الْحِجْرِ:٧٠] أَيْ: أَلَمْ(٣٥) نَنْهَكَ عَنْ ضِيَافَةِ الرِّجَالِ ﴿قَالَ هَؤُلاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ. لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ﴾ [الْحِجْرِ:٧١، ٧٢] ، وَقَالَ فِي هَذِهِ الْآيَةِ الْكَرِيمَةِ: ﴿هَؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ﴾ قَالَ(٣٦) مُجَاهِدٌ: لَمْ يَكُنَّ بَنَاتِهِ، وَلَكِنْ كُنَّ مِنْ أمَّتِهِ، وَكُلُّ نَبِيٍّ أَبُو أمَّتِه.
#انتهي

فهذا هو معني قول سيدنا لوط لقومه وليس كما فهم السفله الجهله من الايه


_ ثانيا :- رمتني بداءها وانسلت الم يقل لوط لقومه في كتابكم افعلا بابنتي ما يحلو لكمممم صراحتا دون اي خجل او حياء طبعا هذا من افترائكم عليه

-نقرء من كتابهم  :- اصحاح ١٩:- هوذا لي ابنتان لم تعرفا رجلا اخرجهما إليكم فافعلوا بهما كما يحسن في عيونكم واما هذان الرجلان فلا تفعلوا بهما شيئًا لانهما قد دخلا تحت ظل سقفي "
- يقول انطونيوس فكري في شرح العدد الاتي :-
- لوط يحاول أن يصلح الموقف ولكن بطريقة فاسدة، أو قال هذا ليخجلهم.
_ المصدر:- https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/01-Sefr-El-Takween/Tafseer-Sefr-El-Takwin__01-Chapter-19.html

فمن ينسب الان الي لوط انه يعرض بناته للزنا ويصحح موقف بطريقه فاسده القران ام كتابكم الذي تقدسونه ؟!؟؟؟

_ بل اتهم كتابكم ابنتيه انهما زنيا معه نقرء في نفس الاصحاح :-
- 31 وقالت البكر للصغيرة أبونا قد شاخ وليس في الأرض رجل ليدخل علينا كعادة كل الأرض 32 هلم نسقي أبانا خمرا ونضطجع معه فنحيي من ابينا نسلا 33 فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة ودخلت البكر واضطجعت مع ابيها ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها 34 وحدث في الغد أن البكر قالت للصغيرة اني قد اضطجعت البارحة مع ابي نسقيه خمرا الليلة أيضًا فادخلي اضطجعي معه فنحيي من ابينا نسلا 35 فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة أيضًا وقامت الصغيرة واضطجعت معه ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها 36 فحبلت ابنتا لوط من ابيهما 37 فولدت البكر ابنا ودعت اسمه مواب وهو ابو الموابيين إلى اليوم 38 والصغيرة أيضًا ولدت ابنا ودعت اسمه بن عمي وهو ابو بني عمون إلى اليوم "

_ وبعض اطفال النصاري يرقع ترقيع ساذج ويقول ان الزنا لم يكن محرم حين فعلوا ذالك مع ابيهما وهذا ترقيع تافه لا يصدر الا من نصراني فعلا لنقرء تفسير انطونيوس فكري وهو يتحدث عن فعل ابنتي لوط :-
- أن ابنتا لوط شربتا الكثير من شر سدوم وعمورة والبعض قدم عذرًا لهما أنهن تصورن خراب العالم كله بعد الحريق فأردن أن يحتفظن بالنسل أو هن أردن أن يحتفظن بالنسل المقدس ظنا منهما إن إبراهيم قد مات (فيأتي من نسلهن المسيح) ولكنه حل بشري خاطئ مرفوض. وما فعلوه كان خطية بشعة وكان ابنيهما رأسين لشعبين شريرين موآب (ابن الأب أي منسوب لأبي الأم) وبني عمون (ابن شعبي أي الذي من جنسي). وموآب صار أمة كبيرة ثم اندمج مع بني عمون في الشعوب العربية .

_ المصدر :- https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/01-Sefr-El-Takween/Tafseer-Sefr-El-Takwin__01-Chapter-19.html

ما فعلنه كان خطيئة بشعه يا نصراني يامن تحاول التهرب من تلك الكارثه التي نسبها كتابك للوط وابنتيه يامن ترمي الاسلام باقذر ما في عقيدتك
فعلا ان لم تستحي فافعل ما شئت

والله اعلي واعلم وصل الله وسلم علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.

اعتراض حول اختتان نبي الله ابراهيم بالقدوم


السلام عليكم ورحمة الله
- رايت شبهه عجيبه جدا لجهلة وسفلة النصاري الاوهي رواية
3178 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا مغيرة بن عبد الرحمن القرشي عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اختتنإبراهيم عليه السلام وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم

- ويستنكرون اختتان نبي الله ابراهيم عليه السلام بالقدوم الذي هو الفأس ويرون ذالك امرا بشعا

#الرد_علي_اسفل_واجهل_خلق_الله_____

_ اولا:-  ان هذه الروايه ليس فيها اي اهانه لنبي الله ابراهيم عليه السلام بل بالعكس هي مدح فيه لانه علي نبينا وعليه الصلاة والسلام من شدة استجابته وامتثاله لامر الله عز وجل سارع في تنفيذ ما امره ونو الختان بالاله التي كانت في يده وهي القدوم فالروايه تؤكد انه سارع في تنفيذ امر الله حبا وتعظيما له مهما كان خطر هذا الفعل عليه وهذا مدح فيه عليه السلام ودليل علي شدة تعظيمه لامر الله ويدل علي ذالك الروايه التي او ردها ابن حجر في شرحه للحديث وهي :-
- روى أبو يعلى من طريق علي بن رباح قال : أمر إبراهيم بالختان ، فاختتن بقدوم فاشتد عليه ، فأوحى الله إليه أن عجلت قبل أن نأمرك بآلته ، فقال : يا رب كرهت أن أؤخر أمرك .

_المصدر:- http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=52&ID=2040&idfrom=6098&idto=6138&bookid=52&startno=7

فالروايه اصلا تثبت شدة حبه لله عز وجل وامتثاله لاوامره حتي وان كلف ذالك ايذاء نفسه فاين الذم هنا في نبي الله ابراهيم يا جهله يا فسده يا سفله ؟؟؟؟

_ثانيا :- رمتني بداءها وانسلت تستنكر فعل سيدنا ابراهيم الذي يدل علي مدي امتثاله لامر الله عز وجل وتمسكه به ومحبته له ولا تستنكر ما ورد في كتابك يا جهول
_ يشوع وبني اسرائيل اختتنو بسكاكين من صوااان حين امرهم الهك بالختان
- يش 5: 3): فَصَنَعَ يَشُوعُ سَكَاكِينَ مِنْ صَوَّانٍ وَخَتَنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي تَلِّ الْقُلَفِ. "


_والصوان حسب قاموس الكتاب المقدس هي الحجاره الشديددده نقرء في معناه :- حجر الصَوَّان



لغة، ضرب من الحجارة شديد يقدح به، وفي الكتاب، أي حجرصلب (تث 8: 15 و32: 13 ومز 114: 8). ومجازًا، الصلابة في إتمام الواجب (اش 50: 7 وحز 3: 9). وينقب فيه عمَّال المناجم طلبًا للذهب (أي 28: 9) وكانت قطعة المكسرة تستعمل سكاكين(خر 4: 25 ويش 5: 2).
_المصدر:- https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/14_SAD/SAD_097.html

_بل انظر يا جاهل الي هذا الفعل الهمجي المقرف الذي نقله لناكتابك :- صموائيل الاول / اصحاح ١٨
_ (25) فقالَ شاوُلُ: «هكذا تقولونَ لداوُدَ: لَيسَتْ مَسَرَّةُ المَلِكِ بالمَهرِ، بل بمِئَةِ غُلفَةٍ مِنَ الفِلِسطينيّينَ للِانتِقامِ مِنْ أعداءِ المَلِكِ». وكانَ شاوُلُ يتَفَكَّرُ أنْ يوقِعَ داوُدَ بيَدِ الفِلِسطينيّينَ.
(26) فأخبَرَ عَبيدُهُ داوُدَ بهذا الكلامِ، فحَسُنَ الكلامُ في عَينَيْ داوُدَ أنْ يُصاهِرَ المَلِكَ. ولَمْ تكمُلِ الأيّامُ
(27) حتَّى قامَ داوُدُ وذَهَبَ هو ورِجالُهُ وقَتَلَ مِنَ الفِلِسطينيّينَ مِئَتَيْ رَجُلٍ، وأتَى داوُدُ بغُلَفِهِمْ فأكمَلوها للمَلِكِ لمُصاهَرَةِ المَلِكِ. فأعطاهُ شاوُلُ ميكالَ ابنَتَهُ امرأةً.

قتل ٢٠٠ شخص وبعد ان قتلهم قطع غلفهم وهي قطعة الختان !!! ما هذا القرف والعته واي امر عبثي اجرامي مقرف هذا؟؟؟
ثم تاتي لترمي الاسلام باقذر ما فيكم
سبحان من وصفكم بالضالين

والله اعلي واعلم وصل الله وسلم علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.

شبهات حول نبي الله نوح

الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله وعلي اله وصحبه ومن والاه وبعد :-

زعم احد اطفال النصاري ان القران يهين نبي الله نوح وقبلها وضع مبررا سخيفا لما نسبه كتابه الي سيدنا نوح وهذه الشبهه عمتا في منتديات النصاري منتشره ومحتواها باختصار :-
١_ يبررون تبلي كتابهم علي نوح عليه السلام انه شرب الخمر وسكر وتعري بان الخمر لم تكن حرمة بعد وساىد علي ذالك باذن الله من تفاسير كتابهم .
٢_ يزعمون ان القران يقول بان امراة نوح زنت وخانته خيانه زوجيه ويستدلون في ذالك باية سورة التحريم (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ ۖ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ  )

٣_ يزعمون ان القران يؤكد ذالك بقوله عن ابن نوح ( انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح ) في سورة هود

#الرد_باختصار_ ان شاء الله _________
اولا :- بخصوص نوح في كتابهم برر هذا الصليبي افتراء كتابهم علي نوح عليه السلام بانه شرب الخمر وسكر وتعري بان الخمر لم تكن حرمت بعد وطبعا هذا جهل وتدليس يتناقلونه فيما بينهم وسااترك تفاسير علماؤه للنص ترد عليه

_ يقول انطونيوس فكري احد اهم مفسري الكتاب المقدس في الشرق الاوسط في تفسيره لهذه الحادثه
_  آية 21: غالبًا سكر نوح بعد أن شرب من الخمر دون أن يعرف أن هذا الخمر يكون نتيجته العري والاستهزاء ولفقدان الإنسان لكرامته. عمومًا نحن نصلي لله قائلين #اغفر_لنا_خطايانا التي صنعناها بمعرفة وبغير معرفة. ومرة أخري نري تفسيرًا لأن نوح كان كاملًا في أجياله أي كمال نسبي. #فها_هو_له_سقطات_أيضا. وها نحن نجد الخمر وقد عرت هذا القديس الذي لم تطوله مياه الطوفان وظل مستترًا أكثر من 600 عام. #فالخطية_هي_بالحقيقة_الخمر المسكر الذي يعري النفس ويفضحها
#انتهي الاقتباس
_المصدر:- https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/01-Sefr-El-Takween/Tafseer-Sefr-El-Takwin__01-Chapter-09.html
وهنا نجد انطونيوس فكري يقول ان نوح له سقطات مشيرا الي ان هذه احداها وان الخمر عرته وان الخطياه هي الخمر المسكر الخ فكلامه كله يدل علي اقراره بان ما اقترفه نوح من شرب الخمر والتعري كان خطا ولم يقل المفسر انه بريء لان الخمر لم تكن حرمت بعد كما برر بذالك طفل المنتديات 

_ ونقرء في تفسير تادرس يعقوب الملاطي :-
- ينقل علي لسان جيروم وامبروسيوس( يقول القديس چيروم: [لا يجوز لأحد أن يقول بأن السكر ليس بخطية نقرأ عن نوح أنه سكر مرة، ولكن الله يحذرنا من أن نظن فيه أنه سكير ومدمن للخمر[199]]. كما يقول: [ساعة واحدة سكر فينا عرّت (نوحًا) الذي ظل مستترًا طوال ستمائة عام بالوقار[200]]. كما يقول: [بعد سكره تعرى جسده، فإن تدليل النفس يؤدي في النهاية إلى السقوط في الشهوة، فالبطن تتخم أولًا وعندئذ تثور الأعضاء[201]]. ويقول القديس أمبروسيوس: [يا لسلطان الخمر، فقد جعلت ذاك الذي لم تغلبه مياه الطوفان أن يصير عاريًا![202]].
_ونجد هنا القديسان يقران بان نوح اخطا لاكنه لم يكن سكيرا ومدمنا كما نبه جيروم وامبروسيوس قاا يا لسلطان الخمر فقد جعلت ذالك الذي بم تغلبه مياه الطوفان عاريا
وهنا يستنكر ما فعله نوح باستنكاره لاثر الخمر عليه
ويكمل تادرس في نقطه رقم ٣ يقول :-
_إن كان نوح #قد_أخطأ بشربه الخمر وسكره حتى تعرى، فإن الله في محبته لم يخف ضفعات رجاله بل يحول حتى الضعفات للخير، كما حول خطة إخوة يوسف لهلاك أخيهم لخيرهم وخيره.
#انتهي الاقتباس
وهنا نجد تادرس يعقوب الملاطي يقر بان نوح اخطا بشربه للخمر وسكره وكذا ما نقلته انفا عن انطونيوس فكري والاثنان من اكبر علماء الكتاب المقدس في الشرق الاوسط فهل يا طفل الفيسبوك جهل مفسرينك وعلمائك وابائك ان الخمر لم تكن محرمه ايام نوح كما تزعم واكتشفت انت ذالك من مواقع الكوبي بيست ؟؟!!
سبحان الله
_ رابط للتفسير :- https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Tadros-Yacoub-Malaty/01-Sefr-El-Takween/Tafseer-Sefr-El-Takwin__01-Chapter-09.html#1

_ وبهذا اكون نسفت ترقيع هذا الطفل وقبل ان اترك تلك الجزئيه وانتقل للتي تليها اسال هذا الطفل بررت فعل نوح بان الخمر لم تكن محرمه ايامه ومع انني بفضل الله اثبت كذب كلامك بكلام علمائك نفسه الا اننا لو فرضنا صدق ترقيعك هذا فهل عبادة الاوثان لم تكن محرمه ايام سليمان حين عبدها كما يتبلب عليه كتابك
- 1) وأحَبَّ المَلِكُ سُلَيمانُ نِساءً غَريبَةً كثيرَةً مع بنتِ فِرعَوْنَ: موآبيّاتٍ وعَمّونيّاتٍ وأدوميّاتٍ وصيدونيّاتٍ وحِثّيّاتٍ
(2) مِنَ الأُمَمِ الّذينَ قالَ عنهُمُ الرَّبُّ لبَني إسرائيلَ: «لا تدخُلونَ إليهِمْ وهُم لا يَدخُلونَ إلَيكُمْ، لأنَّهُمْ يُميلونَ قُلوبَكُمْ وراءَ آلِهَتِهِمْ». فالتَصَقَ سُلَيمانُ بهؤُلاءِ بالمَحَبَّةِ.
(3) وكانتْ لهُ سبعُ مِئَةٍ مِنَ النِّساءِ السَّيِّداتِ، وثَلاثُ مِئَةٍ مِنَ السَّراريِّ، فأمالَتْ نِساؤُهُ قَلبَهُ.
(4) وكانَ في زَمانِ شَيخوخَةِ سُلَيمانَ أنَّ نِساءَهُ أمَلنَ قَلبَهُ وراءَ آلِهَةٍ أُخرَى، ولَمْ يَكُنْ قَلبُهُ كامِلًا مع الرَّبِّ إلهِهِ كقَلبِ داوُدَ أبيهِ.
(5) فذَهَبَ سُلَيمانُ وراءَ عَشتورَثَ إلهَةِ الصّيدونيّينَ، ومَلكومَ رِجسِ العَمّونيّينَ.
(6) وعَمِلَ سُلَيمانُ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ، ولَمْ يتبَعِ الرَّبَّ تمامًا كداوُدَ أبيهِ.
- سفر الملوك الاول اصحاح ١١

- فهل عبادة الاوثان او الالهه الوثنيه لم تكن محرمه آن ذاك؟؟؟؟
#ثانيا_________________

_ ننتقل للنقطه الثانيه :-
_ يزعم هذا الكاذب ان القران قال عن زوجة نوح انها خانته بالزنا مع غيره ويقول ان القران تبلي عليها دون ذنب ويقول ما الحكمه من ذكر انها زنت

_ وللرد بحول الله وقوته اقول :-
اولا :- الخيانه التي ذكرها القران في حق امراة نوح لم تكن الخيانه الزوجيه كما توهم هذا الصليبي نظرا لتاثره بثقافة الرشم والتعميد والغرف المغلقه
وانما خيانتها لزوجها هنا كانت باتهامه بالجنون وانهت ايضا كانت كافره فالخيانه لها عدت اشكال وليست قاصره علي الخيانه الزوجيه ودليل كلامي نقرء في تفسير الطبري
_ ذُكر أن خيانة امرأة نوح زوجها أنها كانت كافرة، وكانت تقول للناس: إنه مجنون. وأن خيانة امرأة لوط، أن لوطًا كان يُسِرّ الضيف، وتَدُلّ عليه. * ذكر من قال ذلك:
⁕ حدثنا ابن بشار، قال: ثنا أَبو عاصم، قال: ثنا سفيان، عن موسى بن أبي عائشة، عن سلمان بن قيس، عن ابن عباس، قوله: ﴿فَخَانَتَاهُمَا﴾ قال: كانت امرأة نوح تقول للناس: إنه مجنون. وكانت امرأة لوط تَدُل على الضيف.
حدثنا محمد بن منصور الطوسي، قال: ثنا إسماعيل بن عمر، قال: ثنا سفيان، عن موسى بن أبي عائشة عن سليمان بن قيس، قال: سمعت ابن عباس قال في هذه الآية: أما امرأة نوح، فكانت تخبر أنه مجنون؛ وأما خيانة امرأة لوط، فكانت تَدُلّ على لوط.
حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: ﴿ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا﴾ قال: كانت خيانتهما أنهما كانتا على غير دينهما، فكانت امرأة نوح تطلع على سرّ نوح، فإذا آمن مع نوح أحد أخبرت الجبابرة من قوم نوح به، فكان ذلك من أمرها؛ وأما امرأة لوط فكانت إذا ضاف لوطًا أحد خبرت به أهل المدينة ممن يعمل السوء ﴿فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا﴾ .
⁕ حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن عمرو بن أبي سعيد، أنه سمع عكرمة يقول في هذه الآية ﴿فَخَانَتَاهُمَا﴾ قال: في الدين.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني أَبو صخر، عن أَبي معاوية البجلي، قال: سألت سعيد بن جبير: ما كانت خيانة امرأة لوط وامرأة نوح؟ فقال: أما امرأة لوط، فإنها كانت تدلّ على الأضياف؛ وأما امرأة نوح فلا علم لي بها.

_ المصدر :- تفسير الطبري / ص٤٩٨ / ج٢٣ / طبعة مؤسسة الرساله .

- وقال القرطبي في تفسيره :-
-   فَخانَتاهُما) قال عكرمة وَالضَّحَّاكُ. بِالْكُفْرِ. وَقَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ رُقَيَّةَ(١) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: كَانَتِ امْرَأَةُ نُوحٍ تَقُولُ لِلنَّاسِ إِنَّهُ مَجْنُونٌ. وَكَانَتِ امْرَأَةُ لُوطٍ تُخْبِرُ بِأَضْيَافِهِ. وَعَنْهُ: مَا بَغَتِ امْرَأَةُ نَبِيٍّ قَطُّ. وَهَذَا إِجْمَاعٌ مِنَ الْمُفَسِّرِينَ فِيمَا ذَكَرَ الْقُشَيْرِيُّ. إِنَّمَا كَانَتْ خِيَانَتُهُمَا فِي الدِّينِ وَكَانَتَا مُشْرِكَتَيْنِ. وَقِيلَ: كَانَتَا مُنَافِقَتَيْنِ. وَقِيلَ: خِيَانَتُهُمَا النَّمِيمَةُ إِذَا أَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِمَا شَيْئًا أَفْشَتَاهُ إِلَى الْمُشْرِكِينَ، قَالَهُ الضَّحَّاكُ. وَقِيلَ: كَانَتِ امْرَأَةُ لُوطٍ إِذَا نَزَلَ بِهِ ضَيْفٌ دَخَّنَتْ لِتُعْلِمَ قَوْمَهَا أَنَّهُ قَدْ نَزَلَ بِهِ ضَيْفٌ، لِمَا كَانُوا عَلَيْهِ مِنْ إِتْيَانِ الرِّجَالِ.
_ وهنا نجده نقل اجماع المفسرين ان خيانتهما كانت في الدين ولم تكن خيانه زوجيه
_ المصدر :- تفسير القرطبي / ص ٢٠٢ / ج١٨ / طبعة دار الكتب المصريه .


فهل تعمد عابد الخشبه ترك التفاسير والتدليس والتخريف في تفسيره لنصوص القران ام هذا جهل منه لكونه طفل منتديات؟

_ وقبل ان اختم هذه الجزئيه اسال عابد الخشبه بنفس منطقه ما الحكمه من ذكر الهك لزنا ابنتي لوط مع ابيهما ؟؟؟ كما في تكوين19 :3)
_ ومن زنا يهوذا مع كنته ثامار كما في تكوين 15 : 38
_ وزنا ابن داوود باخته كما في 2صمو13: 1)
_ وزنا داوود  جد الهك ببتشبع وقتل زوجها وايضا عبادة سليمان جد الهك للاوثان ؟؟؟؟
وقصة الزانيتان أُهُولَةُ الْكَبِيرَةُ، وَأُهُولِيبَةُ أُخْتُهَا كما في حزقايل اصحاح ٢٣
وانا الان اتهم الهك وكتابك بالتبلي علي هؤلاء وغيرهم زورا وبهتانا كما اتهمة القران زورا وبهتانا فهل تردها علي ؟!!!

#ثالثا_____________________

_ ننتقل للنقطه التي تليها :-
- زعم عابد الخشبه ان القران قال عن ابن نوح انه ابن فراش او ليس من نسله واستشهد بقول الله عز وجل لنوح يا نوح انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح

_ الرد بحول الله وقوته :-
_ الله عز وجل لم يقصد بقوله انه ليس من اهلك  اي انه ليس من صلبك بل قصد انه ليس من اهله الذين وعده الله ان ينجيه معهم من الطوفان ودليل كلامي انه قال قبل هذه الايه ونادي نوح ابنه
فاثبت له بنوته وايضا نوح قال وان وعدك الحق مؤكدا ان الله فعلا وعد ان ينجي اهله لاكن الله رد عليه بانه ليس من اهله المؤمنين الذين وعد بنجاتهم في قوله تعالي لنوح قبل الطوفان :- احمل فيها من كل زوجين اثنين واهلك الا من سبق عليه القول
اي القول بهلاكه بسبب كفره مثل امراته

_وناتي لكتب التفسير :-
_ ذكر الامام الطبري رحمه الله في تفسير الايه قولان الاول انه ليس ابنه من صلبه والثاني انه ليس من اهله الذين وعده ان ينجيهم بل من اهله الذين سبق عليهم القول بهلاكه ورجح الراي الاخير واكد انه الصواب فقال رحمه الله :-
- قال أبو جعفر: وأولى القولين في ذلك بالصواب قول من قال: تأويل ذلك: إنه ليس من أهلك الذين وعدتك أن أنجيهم، لأنه كان لدينك مخالفًا، وبي كافرًا = وكان ابنه لأن الله تعالى ذكره قد أخبر نبيه محمدًا ﷺ أنه ابنه فقال: ﴿ونادى نوح ابنه﴾ ، وغير جائز أن يخبر أنه ابنه فيكون بخلاف ما أخبر. وليس في قوله: ﴿إنه ليس من أهلك﴾ ، دلالةٌ على أنه ليس بابنه، إذ كان قوله: ﴿ليس من أهلك﴾ ، محتملا من المعنى ما ذكرنا، ومحتملا أنه ليس من أهل دينك، ثم يحذف "الدين" فيقال: ﴿إنه ليس من أهلك﴾ ، كما قيل: ﴿واسأل القرية التي كنا فيها﴾ ، [سورة يوسف: ٨٢] .


_ وقال الامام ابن كثير في تفسيره :-
- قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ﴾ أَيِ: الَّذِينَ وَعَدْتُ إِنْجَاءَهَمْ(١) ؛ لِأَنِّي(٢) إِنَّمَا وَعَدْتُكَ(٣) بِنَجَاةِ مَنْ آمَنَ مَنْ أَهْلِكَ؛ وَلِهَذَا قَالَ: ﴿وَأَهْلَكَ إِلا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ﴾ [هُودٍ: ٤٠] ، فكان هذا الولد مِمَّنْ سَبَق عَلَيْهِ الْقَوْلُ بِالْغَرَقِ لِكُفْرِهِ وَمُخَالَفَتِهِ أَبَاهُ نَبِيَّ اللَّهِ نُوحًا، عَلَيْهِ السَّلَامُ.
- ونقل قول ابن عباس في ذالك فقال  :- وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ السَّلَفِ: مَا زَنَتِ امْرَأَةُ نَبِيٍّ قَطُّ، قَالَ: وَقَوْلُهُ: ﴿إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ﴾ أَيِ: الَّذِينَ وَعَدْتُكَ نَجَاتَهُمْ(٦) .
وقولُ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي هَذَا هُوَ الْحَقُّ الَّذِي لَا مَحِيدَ عَنْهُ، فَإِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ(٧) أَغْيَرُ مِنْ أَنْ يُمَكِّنَ(٨) امْرَأَةَ نَبِيٍّ مِنَ الْفَاحِشَةِ(٩) وَلِهَذَا غَضِبَ اللَّهُ عَلَى الَّذِينَ رمَوا أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ بنتَ الصِّدِّيقِ زَوْجَ النَّبِيِّ ﷺ(١٠) ، وَأَنْكَرَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ تَكَلَّمُوا بِهَذَا وَأَشَاعُوهُ؛ وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الإثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾ إِلَى قَوْلِهِ ﴿إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ﴾ [النُّورِ: ١١-١٥] .
وَقَدْ وَرَدَ فِي الْحَدِيثِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَرَأَ بِذَلِكَ، فَقَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ قَالَتْ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقْرَأُ: "إِنَّهُ عَمِلَ غَيْرَ صَالِح"، وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ(١١) : ﴿يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا﴾ وَلَا يُبَالِي ﴿إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾ [الزُّمَرِ: ٥٣](١٢) .
وَقَالَ أَحْمَدُ أَيْضًا: حَدَّثَنَا وَكِيع، حَدَّثَنَا هَارُونُ النَّحْوِيُّ، عَنْ ثَابِتٍ البُنَاني، عَنْ شَهْر بْنِ حَوْشَب، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَرَأَهَا: "إِنَّهُ عَمِل غَيْرَ صَالِح"(١٣) .
أعاده أحمد أيضا في مسنده(١٤)


_ ونقرء في تفسير القرآن — السمعاني (٤٨٩ هـ)

﴿قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ۖ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ۖ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۖ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ﴾ [هود: ٤٦] قَالَ الله تَعَالَى: ﴿يَا نوح إِنَّه لَيْسَ من أهلك﴾ مَعْنَاهُ: لَيْسَ من أهلك الَّذين وعدتك أَن أنجيهم. وعَلى قَول الْحسن، وَمُجاهد يَعْنِي: لَيْسَ بابنك.
وَقَوله: ﴿إِنَّه عمل غير صَالح﴾ مَعْنَاهُ: إِنَّه ذُو عمل غير صَالح.
وَالْقَوْل الثَّانِي: أَن سؤالك إيَّايَ إنجاءه؛ عمل غير صَالح.
وَفِي قِرَاءَة ابْن مَسْعُود رَضِي الله عَنهُ - " إِنَّه عمل غير صَالح ".

_ اذا الخلاصه :-
١- الخمر كانت محرمه زمن نوح عليه السلام والا لما اعتبر مفسري الكتاب المقدس فعله هذا خطياه

٢- الخيانه التي وصفة بها زوجة نوح ليست خيانة فراش او زنا ووضحنا ذالك بفضل الله بالتفصيل

٣_ قوله تعالي عن ابن نوح انه ليس من اهلك  لم يقصد به انه ليس من اهله حقيقتا او ليس من صلبه بل قصد به ليس من اهله الذين وعده بنجاتهم لكفره اصلا ووضحنا ذالك بفضل الله تفصيلا .


هذا والله اعلي واعلم وصل الله وسلم علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.