الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018

سفر دانيال

الحمد لله  والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله وعلي اله وصحبه ومن والاه وبعد:-
- حديثي في هذا المنشور باذن الله حول سفر دانيال وهو احد اسفار العهد القديم ضمن اسفار الانبياء يقول ميخائيل ماكسي اسكندر في كتابه دراسه عامه للكتاب المقدس :-
 _ لم ترد بعض الاجزاء من سفر دانيال في النسخه العبريه ، ولكنها وردت في الترجمه السبعينيه اليونانيه ، وترجمة ثيؤدوسيون وغيرها من الترجمات القديمه ، وهي ترد في الطبعه الكاثوليكيه وفي كتب وطقوس الكنيسه القبطيه الارثوذكسيه وتشمل :-
١_ ترنيمة الثلاثة فتيه في اتون النار ، في بابل .
٢_ قصة سوسنه العفيفه .
٣_ قصة الصنم بال .
٤_ قصة التنين المعبود في بابل .

-من ص٩٥ الي ص٩٧ باختصار.

_تعقيبي في نقطتين
-الاولي  :-  اذا كانت تلك الترنيمه والثلاث قصص لا وجود لها في النص  العبري بينما هي موجوده في الترجمات التي اخذت منها كالسبعينيه  فالقاريء المسيحي امام خياران لا ثاني لهما اما تلك العناصر الاربعه الترنيمه والثلاث قصص التي ذكر مؤلف الكتاب حذفها اليهود من  النص العبري وهنا يتاكد لك وللجميع انهم لم يكونو امناء في نقل الكتاب المقدس وانه وقع منهم بالفعل تحريف في اسفاره وحينها فانت تطعن في صحة نقل اسفار  العهد القديم لان نقلته ثبت تحريفهم بحذفهم لتلك العناصر الموجوده في السبعينيه واما ان هذه العناصر اضيفة بعد ذلك الي تلك الترجمات وليست باصليه وحينها فانت تطعن ايضا  في كتابك  لان تلك الترجمات وعلي راسها السبعينيه هي مصادر لكتابك يستمد منها نصه فهي مصادر تاريخيه له بل وتطعن  في كتبة الاناجيل انفسهم لان منهم من كان يترك النص العبري ويستدل من السبعينيه كالوقا مثلا فان قلت ان السبعينيه دخل عليها هذه العناصر كزياده ليست اصليه فانت تتهم لوقا الذي تزعمون انه كان يكتب بالروح القدس بانه استمد معلوماته من مصادر دخل عليها تحريف وترك الاصل السليم ، ودليلي انه كان يستمد شواهده من العهد القديم من الترجمه السبعينيه وليس من النص العبري 
- يقول الراهب ايفانيوس المقاري في كتابه سفر التكوين الترجمه السبعينيه بالمقارنه مع النص العبري والترجمه القبطيه حيث ذكر في ص ٥٦ معلقا علي العدد ٢٤ من سفر التكوين في هامش رقم ١٢٢ الاتي :-
_ حسب النص العبري:- ولد شالح وشالح ولد عابر ويتفق معه النص القبطي البحيري اما حسب الترجمه اليونانيه السبعينيه :- ارفكشاد ولد قينان ولد شالح وشالح ولد عابر ويتفق معه ما جاي في لوقا ( ٣ /٣٥ _٣٦)
سلسلة نسب يسوع:- بن عابر بن شالح بن قينان بن ارفكشاد ، (وهذا دليل واضح ان القديس لوقا كان يقرا من الترجمه السبعينيه وليس من التوراه العبريه)
#انتهي ( نلاحظ قول الراهب وتاكيده ان لوقا كان يستشهد او يقرا من الترجمه السبعينيه )


_ ولناتي للترجمه اليسوعيه وحديثها عن هذا السفر في مدخله حيث تقول :-
_ اورثت اليهودية الناطقة باليونانية الكنيسه القديمه نصين مختلفين لسفر دانيال :- نص الترجمه السبعينيه ونص ثاودوتيون كلاهما يضيفان الي النص الاصلي فقرات واحده في جوهرها وهما تدرجان في الفصل الثالث نصين طقسيين يلائمان هذا الاطار القصصي ( صلاة عذريا ونشيد الفتيان الثلاثه ) ويضعان في اول الكتاب او في اخره قصة سوسنه وفي الخاتمه قصة بال وقصة التنين الا ان النصين هما في وضع مختلف بالنسبه الي نص الكتاب المقدس العبري ، فالترجمه السبعينيه تختلف عنه اختلافا كثيرا ، ولا سيمافي الفصل الرابع والفصل السادس ، وقد نتساءل هل النص المترجم كان نصا اصليا ساميا يختلف عن النص الحالي ، واما ثاودوتيون فهو قريب جدا من هذا النص في حالته الحاضره وفي العهد الجديد ، تنتمي الشواهد تارة الي الترجمة السبعينيه وتارة ( وفي اغلب الاحيان ) الي ثاودوتيون والراجح ان الفقرات الطقسيه المضافه الي النص الاصلي تستند الي نص اصلي عبري ويرجح ذلك ايضا فيما يختص بقصة سوسنه وقصة بال وقصة التنين
- ان نص الكتاب المقدس العبري ، الذي ضبط في حوالي السنه ٩٠ ب.م ، لم يدخل هذه الاضافات وكان لهذا الامر انعكاسات علي استعمال كتاب دانيال في الكنيسه ، فلم يقتصر الامر علي احلال نص ثاودوتيون محل النص اليوناني القديم في وقت مبكر ، بل قام  نزاع علي سلطة الفقرات اليونانيه التي لم يرد في الكتاب المقدس العبري ، ومن مظاهر هذا النزاع ان هيرومنيس وضع في ملحق قصة سوسنه ( الفصل ١٣ ) وقصة بال والتنين ( الفصل ١٤) ، في حين ان ترك الفقرات الطقسيه ( الفصل ٣) في مكانها ، اعترفت الكنيسه الكاثوليكيه بقانونية هذه الفقرات ، ولم تعترف بها الكنائس المنبثقه عن الاصلاح البروستانتي .
#انتهي_ص١٨٥٣.

 ولي اكثر من ملاحظه علي كلام الترجمه :-
_ اولا :- ذكرت الترجمه ان من الارجح ان تلك الفقرات وقصة سوسنه وبال والتنين اللذان بالمناسبه يمثلان الاصحاحان ال١٣ وال١٤ اللذان لا وجود لهما في اي ترجمه حديثه  الا في النسخه اليسوعيه ( الكاثوليكيه ) تقريبا ، ذكرت الترجمه ان تلك الاضافات تستند علي نص عبري اصلي وانا هنا اسال سؤالا منطقيا جدا من اين اتت الترجمه بهذا الاستنتاج بل الترجيح ؟ لماذا مثلا لاتكون تلك الاضافات من وضع نساخ السبعينيه اخذوها مثلا عن مصادر اخري غير الكتاب المقدس العبري الذي كانوا يترجمونه الي اليونانيه والذي لا يحتوي علي تلك الاضافات كما سلف ووضحنا ؟
واين هذا النص الاصلي وما الدليل علي انه كان موجودا يوما فلا يوجد الان سوي النص العبري المعتمد الذي بين ايديكم وهو لا يحتوي البتي علي اي من تلك الفقرات !

_ ثانيا :- ان قول الترجمة هنا يطعن في اليهود بشكل غير مباشر فهي هنا تقول ان الترجمه السبعينيه والتي حوت تلك الفقرات استندت علي نص عبري اصلي بينما لا توجد تلك الفقرات في النص العبري الذي بين ايديهم الان ومعني ذلك ان هذه الفقرات حذفة من النص العبري الموجود اليوم او لم تنقل له من الاساس وهذا يطعن في امانة  نساخ النص العبري الحالي او في اليهود اهل الكتاب والطعن في امانة الناقل طعن في المنقول فان كان نقلت الكتاب ثبت انهم لم يعتنوا بنقله او حرفوا فيه سواء بزيادة او حذف جمل او فقرات كالفقرات الخاصه بسفردانيال التي ذكرناها  ، فالمنقول مشكوك في صحته .


_ ثالثا :- لو سلمنا باصالة هذه النصوص فنحن امام كارثه حقيقيه هذه النصوص او الفقرات التي ناقشناها لا توجد الا في الترجمه اليسوعيه تقريبا بينما تختفي من الترجمات الاخري علي سبيل المثال الفانديك اشهر الترجمات في الشرق الاوسط وترجمة الحياه والعربيه المشتركه والمبسطه وغيرهم ناهيك عن الترجمات الانجليزيه وهذه الترجمات يتداولها ملايين فما ذنبهم في ان تصل لهم كلمة ربكم ناقصه محذوف منها تلك الفقرات بينما هي متاحه لغيرهم قراء الترجمه اليسوعيه ؟؟؟ اين العدل الالهي ؟ اين حفظ الاله لسالمة وصول تلك الفقرات التي سلمنا انها اصليه لكافة المسيحيين المؤمنين بالكتاب علي حد سواء دون ان يحرم من قراتها احد بسبب حذف التراجم لها ؟؟؟؟ 


هذا والله اعلي واعلم وصل الله وسلم علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.

جئتكم بالذبح

الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله وبعد :-
-هناك شبهه قديمه للنصاري ( عباد الذي عري والبس قميصا وعلق علي صليب وعذب من مجموعة حثاله للتنويه فقط) حول هذه الروايه :-
 - عن عبدِ اللَّهِ بنِ عمرو بنِ العاصِ قالَ : قُلتُ لَهُ : ما أَكْثرَ ما رأيتَ قُرَيْشًا أصابَتمِن رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فيما كانَت تظهرُ مِن عداوتِهِ قالَ : حَضرتُهُم وقدِ اجتمعَ أشرافُهُم يومًا في الحِجرِ فذَكَروا رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِوسلَّمَ فقالوا : ما رأَينا مثلَ ما صبَرناعليهِ من هذا الرَّجلِ قطُّ سفَّهَ أحلامَناوشتمَ آباءَنا وعابَ دينَنا وفرَّقَ جماعتَناوسبَّ آلِهَتَنا لقد صبَرنا منهُ على أمرٍ عظيمٍ أو كما قالوا : قالَ : فبينَما هم كذلِكَ إذ طلعَ عليهِم رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فأقبلَ يَمشي حتَّى استلمَ الرُّكنَ ثمَّ مرَّ بِهِم طائفًا بالبيتِ فلمَّا أن مرَّ بِهِم غَمزوهُ ببعضِ ما يقولُ قالَ : فعَرفتُ ذلِكَ في وجهِهِ ثمَّ مضى فلمَّا مرَّ بِهِمُ الثَّانيةَ غَمزوهُ بمثلِها فعرَفتُ ذلِكَ في وجهِهِ ثمَّ مضى ثمَّ مرَّ بِهِمُ الثَّالثةَ فغمزوهُ بمثلِها فقالَ : تَسمعونَ يا معشرَ قُرَيْشٍ أما والَّذي نَفسُ محمَّدٍ بيدِهِ لقد جئتُكُم بالذَّبحِ فأخذَتِ القومَ كلِمتُهُ حتَّى ما مِنهم رجلٌإلَّا كأنَّما علَى رأسِهِ طائرٌ واقعٌ حتَّى أنَّ أشدَّهم فيهِ وصاةً قبلَ ذلِكَ ليرفؤُهُ بأحسَنِ ما يجدُ منَ القولِ حتَّى إنَّهُ ليقولُ : انصَرِف يا أبا القاسِمِ انصَرِف راشدًا فواللَّهِ ما كنتَ جَهولًا قالَ : فانصرَفَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِوسلَّمَ حتَّى إذا كانَ الغدُ اجتَمعوا في الحِجرِ وأَنا معَهُم فقالَ بعضُهُم لبَعضٍ : ذَكَرتُمْ ما بلغَ منكم وما بلغَكُم عنهُ حتَّى إذا بادأَكُم بما تَكْرَهونَ ترَكْتُموهُ فبينَما هم في ذلِكَ إذ طلعَ عليهِم رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فوثبوا إليهِ وثبةَرجلٍ واحدٍ فأحاطوا بِهِ يقولونَ لَهُ : أنتَ الَّذي تقولُ كذا وَكَذا ؟ لما كانَ يبلغُهُم عنهُ من عَيبِ آلِهَتِهِم ودينِهِم قالَ : فيقولُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِوسلَّمَ : نعَم أَنا الَّذي أقولُ ذلِكَ قالَ : فلَقد رأيتُ رجلًا منهم أخذَ بمجمَعِ ردائِهِ قالَ : وقامَ أبو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رضيَ اللَّهُ تعالى عنهُ دونَهُ يقولُ وَهوَ يَبكي : أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ ثمَّ انصرَفوا عنهُ فإنَّ ذلِكَ لأشدُّ ما رأيتُ قُرَيْشًا بلغَت منهُ قطُّ

الراوي:عروة بن الزبيرالمحدث:أحمد شاكر المصدر:مسند أحمد الجزء أو الصفحة:11/203حكم المحدث:إسناده صحيح

_ويعترض النصاري ( عباد الذي عري والبس قميصا وعلق علي صليب وعذب من مجموعة حثاله للتنويه فقط) علي قول النبي صل الله عليه وسلم جئتكم بالذبح ويعترض معهم المتاسلمين اصحاب القلوب الكيوت والحس المرهف وانا والله لا اعلم باي منطق اعترضوا عليها بل والله انها لمن اكثر الروايات التي تحمل دلائلا علي نبوته صل الله عليه وسلم كما سابين باذن الله فسبحان من اعمي قلوبهم .


#تقسيم_المقال_______
١_ مناقشة اعتراضهم ونسفه باذن الله
٢_ بيان دلائل النبوه في تلك الروايه
٣_ قلب الاعتراض علي النصاري ( عباد الذي عري والبس  قميصا وعلق علي صليب وعذب من مجموعة حثاله للتنويه فقط).

#نبدء_باذن الله ___________
#اولا___
_ نسف اعتراضهم :-
- اولا :- ان قول النبي صل الله عليه وسلم في تلك الروايه لا يشمل القبيله باكملها بل هو موجه لرؤس الشرك فيها ممن صدوا عن  دين الله ودعوته ودليل كلامي  ان النبي صل الله عليه وسلم قد حددهم النبي صل الله عليه وسلم بالاسم وذبحو يوم بدر نقرء
أَخْبَرَنَا ابْنُ خُزَيْمَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا إِِسْحَاقَ يُحَدِّثُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَاجِدٌ وَحَوْلُهُ نَاسٌ ، إِِذْ جَاءَ عُقْبَةُ بْنُ أَبِي مُعَيْطٍ بِسَلَى جَزُورٍ ، فَقَذَفَهُ عَلَى ظَهْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمْ يَرْفَعْ رَأْسَهُ ، فَجَاءَتْ فَاطِمَةُ ، فَأَخَذَتْهُ مِنْ ظَهْرِهِ ، وَدَعَتْ عَلَى مَنْ صَنَعَ ذَلِكَ ، وَقَالَ : " اللَّهُمَّ عَلَيْكَ الْمَلأَ مِنْ قُرَيْشٍ : أَبَا جَهْلِ بْنَ هِشَامٍ ، وَعُتْبَةَ بْنَ رَبِيعَةَ ، وَشَيْبَةَ بْنَ رَبِيعَةَ ، وَعُقْبَةَ بْنَ أَبِي مُعَيْطٍ ، وَأُمَيَّةَ بْنَ خَلَفٍ ، أَوْ أُبَيَّ بْنَ خَلَفٍ " ، شَكَّ شُعْبَةُ ، قَالَ : فَلَقَدْ رَأَيْتُهُمْ يَوْمَ بَدْرٍ وَأُلْقُوا فِي بِئْرٍ ، غَيْرَ أَنَّ أُمَيَّةَ تَقَطَّعَتْ أَوْصَالُهُ ، فَلَمْ يُلْقَ فِي الْبِئْرِ .
صحيح بن حبان الحديث رقم 6720
+ ان قريش منهم اصحابه كابو بكر وعثمان وبلال وعمار وغيرهم الذين امنوا به ونصروه ومنهم اهل بيته  بنو هاشم وبنو عبد المطلب الذين منهم من دافع عنه ونصره وامن به ايضا  فهل يعقل ان يتوعدهم بذبحهم !؟؟
بالطبع لا

_ ثانيا :- ان من يعترض علي قول النبي صل الله عليه وسلم كمن يعترض علي من توعد لمجرم او انباه بمصيره نتيجة اجرامه وهذا الاعتراض لا يخرج من عاقل فمن وجه اليهم النبي صل الله عليه وسلم ذالك الوعيد وانباهم بذالك المصير يستحقون الذبح فعلي اي شيء تعترض؟
قوم صدو عن سبيل الله ورفضو دينه ودعوته ولم يكتفوا بذالك بل حاربوها بكل ما اتوا من قوه فصدوا من امن ودان بها لله عن دينه بالتعذيب والقهر والقوه كما فعلوا بعمار رضي الله عنه نقرء

- أخَذ المُشرِكونَ عمَّارَ بنَ ياسِرٍ فلم يترُكوه حتَّى سَبَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وذكَر آلهِتَهم بخيرٍ، ثمَّ ترَكوه، فلمَّا أتى رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال:ما وراءَك؟ قال: شرٌّ يا رسولَ اللهِ، ما تُرِكْتُ حتَّى نِلْتُ منكَ وذكَرْتُ آلهِتَهم بخيرٍ، قال: كيف تجِدُ قلبَكَ؟ قال:مُطْمَئِنًّا بالإيمانِ، قال: إن عادُوا فعُدْ.

الراوي:عمار بن ياسر المحدث:ابن كثير المصدر:إرشاد الفقيه الجزء أو الصفحة:2/295 حكم المحدث:إسناده صحيح وزاد بعضهم وفي هذا أنزلت: { من كفر بالله من بعد إيمانه.. الآية }
بل ووصل بهم الفجور الي ان قتلوا ام عمار السيده سميه بالحربه في فرجها !!!!
- قال ابن حجر في كتابه "الإصابة في تمييز الصحابة": "وأخرج ابن سعد بسند صحيح عن مجاهد قال: أول شهيد في الإسلام سمية والدة عمار بن ياسر، وكانت عجوزاً كبيرة ضعيفة، ولما قُتِل أبو جهل يوم بدر قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمار: قتل اللَّه قاتل أمّك".

-بل وهذا مثال اخر علي اجرامهم في حق اصحابه صل الله عليه وسلم

_كانَ أوَّلَ مَن أظهرَ إسلامَه سبعةٌ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وأبو بَكرٍوعمَّارٌ وأمُّهُ سميَّةُ وصُهيبٌ وبلالٌ والمقدادُ فأمَّا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فمنعَه اللَّهُ بعمِّهِ أبي طالبٍ وأمَّا أبو بَكرٍ فمنعَه اللَّهُ بقومِه وأمَّاسائرُهم فأخذَهمُ المشرِكونَ وألبسوهم أدْرَاعَ الحديدِ وصَهروهم في الشَّمسِ فما منهم من أحدٍ إلَّا وقد واتاهم علَى ما أرادوا إلَّا بلالًا فإنَّهُ هانت عليهِ نفسُه في اللَّهِ وَهانَ علَى قومِه فأخذوهُ فأعطوهُ الولدانَ فجعلوا يطوفونَ بِه في شِعابِ مَكةَ وَهوَ يقولُ أحدٌ أحدٌ

الراوي:عبدالله بن مسعودالمحدث:الألباني المصدر:صحيح ابن ماجه الجزء أو الصفحة:122حكم المحدث:حسن

-وغيره من الاجرام في حق النبي واصحابه صل الله عليه وسلم فهل بعد ذلك ياتي متاسلم او جاهل ليعترض علي توعد النبي صل الله عليه وسلم لهؤلاء بمصير يستحقونه بسبب اجرامهم في حق الدعوه باي منطق!! ان من يعترض علي توعد النبي لهم واخباره بمصيرهم كمن يلوم الذي يتوعد قاتلا او سارقا  بالعقاب علي فعلته !!! + ان الروايه اصلا اخبار عن مصيرهم النبي صل الله عليه وسلم اخبرهم بمصيرهم علي يده بسبب عنادهم وشركهم وصدهم عن سبيل الله وحددهم في روايات اوردتهابالاسم وفعلا تحقق ما توعدهم واخبرهم به فهذا دليل علي نبوته صل الله عليه وسلم .

#ثانيا___________________

_ادلة نبوته صل الله عليه وسلم في تلك الروايه :-
١_ خوف ورعب المشركين من جملته :- بمجرد ما قال لهم النبي صل الله عليه وسلم تلك الجمله دب الرعب في قلوبهم رغم انهم اكثر منه عددا ويقدرون علي ايذاءه او علي الاقل الرد عليه وهم اقوي منه شوكة في مكه وهو مستضعف منهم وهذا يدل ان تلك الكلمه لم تصدر من صاحب هوي بل صدرة من شخص مدرك تماما انه صاحب حق ومدرك تماما ان تلك الجمله خرجت بتاييد الهي ووقع اثرها في قلوب هؤلاء العتاه المجرمون لدرجة ان اشدهم عليه حقدا اخذ يتودد اليه بالكلام حتي ينصرف اقتبس من الروايه :-  ( فأخذَتِ القومَ كلِمتُهُ حتَّى ما مِنهم رجلٌإلَّا كأنَّما علَى رأسِهِ طائرٌ واقعٌ حتَّى أنَّ أشدَّهم فيهِ وصاةً قبلَ ذلِكَ ليرفؤُهُ بأحسَنِ ما يجدُ منَ القولِ حتَّى إنَّهُ ليقولُ : انصَرِف يا أبا القاسِمِ انصَرِف راشدًا فواللَّهِ ما كنتَ جَهولًا قالَ : فانصرَفَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليه ِوسلَّم).
بل وقد عاب بعضهم علي بعض ذلك الخوف من كلمة النبي صل الله عليه وسلم اقتبس من الروايه ( حتَّى إذا كانَ الغدُ اجتَمعوا في الحِجرِ وأَنا معَهُم فقالَ بعضُهُم لبَعضٍ : ذَكَرتُمْ ما بلغَ منكم وما بلغَكُم عنهُ حتَّى إذا بادأَكُم بما تَكْرَهونَ ترَكْتُموه )
فاي قوة خرجت بها هذه الجمله حتي تؤثر هكذا في هؤلاء الجبابره !!!؟

٢_ شجاعة النبي صل الله عليه وسلم في تلك الروايه لا ياتي بها صاحب هوي فانه صل الله عليه وسلم ان كان فعلا كما يزعم اعداؤه مدعي للنبوه لخاف علي حياته منهم وهو تحت قبضتهم وهم اكثر منه بل في اليوم الذي بعده حين تجمعوا حوله واخذ احدهم برداءه يرهبه ويقول له أنتَ الَّذي تقولُ كذا وَكَذا ؟ لما كانَ يبلغُهُم عنهُ من عَيبِ آلِهَتِهِم ودينِهِم فكان رد النبي صل الله عليه وسلم في تلك الحاله  : نعَم أَنا الَّذي أقولُ ذلِكَ .
- فاي شجاعة وثبات ويقين هذه والله لا يكون هذا اليقين من مدعي نبوة ابدا بل هو اكبر دليل علي صدقه وصحة نبوته .

#ثالثا_قلب الاعتراض علي النصاري ( عباد الذي عري والبس قميصا وعلق علي صليب وعذب من مجموعة حثاله للتنويه فقط)_____

_ انا اتعجب والله من بجاحة الصليبي الذي يثير شبهه من هذا النوع حول الاسلام الا يعلم بتشريعات الهه ؟
الهه الذي امر بابادة الامم الوثنيه القريبه من بني اسرائيل عن بكرة ابيها دون اي رحمه حتي الاطفال منهم لم يرحمهم خوفا فقط من ان يضلوا بني اسرائيل بشركهم نقرء في التثنيه اصحاح ٢٠
- 16) أَمَّا مُدُنُ الشُّعُوبِ الَّتِي يَهَبُهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ مِيرَاثاً فَلاَ تَسْتَبْقُوا فِيهَا نَسَمَةً حَيَّةً،
(17) بَلْ دَمِّرُوهَا عَنْ بِكْرَةِ أَبِيهَا، كَمُدُنِ الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ كَمَا أَمَرَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ،
(18) لِكَيْ لَا يُعَلِّمُوكُمْ رَجَاسَاتِهِمِ الَّتِي مَارَسُوهَا فِي عِبَادَةِ آلِهَتِهِمْ، فَتَغْوُوا وَرَاءَهُمْ وَتُخْطِئُوا إِلَى الرَّبِّ إِلَهِكُمْ.

والعجيب انه قال في نفس السفر ان الابناء لا يقتلون عن الاباء
تث 24: 16): «لاَ يُقْتَلُ الآبَاءُ عَنِ الأَوْلاَدِ، وَلاَ يُقْتَلُ الأَوْلاَدُ عَنِ الآبَاءِ. كُلُّ إِنْسَانٍ بِخَطِيَّتِهِ يُقْتَلُ."

فاي خطياة ارتكبها اطفالهم حتي يشملهم امر الاباده وهو قول الهكم لا تستبقوا منها نسمة حيه ؟؟؟؟
النصراني يترك هذا الاجرام ويطعن في الاسلام بمثل تلك الروايه صراحة لم اري بجاحه بهذا الشكل !!!!

والله تبارك وتعالي اعلي واعلم وصل الله وسلم علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.

كالذين اذوا موسي فبرئه الله منهم

الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله وعلي اله وصحبه ومن والاه وبعد :-
_ وقفه مع هرطقه اخري من هرطقات النصاري واعتراض من اعتراضاتهم التافهه حول القران او الاسلام بشكل عام

_ نص الشبهه :- هناك روايه في تفسير اية :-﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَىٰ فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ۚ وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا﴾ [الأحزاب: ٦٩]

- نص الروايه :- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: "إِنَّ مُوسَى، عَلَيْهِ السَّلَامُ، كَانَ رَجُلًا حَيِيا سِتِّيرا، لَا يُرَى مِنْ جِلْدِهِ شَيء اسْتِحْيَاءً مِنْهُ، فَآذَاهُ مَنْ آذَاهُ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَقَالُوا: مَا يَتَسَتَّرُ هَذَا التَّسَتُّرَ إِلَّا مِنْ عَيْبٍ بِجِلْدِهِ، إِمَّا بَرَصٌ وَإِمَّا أدْرَة وَإِمَّا آفَةٌ، وَإِنَّ اللَّهَ، عَزَّ وَجَلَّ، أَرَادَ أَنْ يُبرئَه مِمَّا قَالُوا لِمُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ، فَخَلَا يَوْمًا وَحْدَهُ، فَخَلَعَ ثِيَابَهُ عَلَى حَجَرٍ، ثُمَّ اغْتَسَلَ، فلمَّا فَرَغَ أَقْبَلَ إِلَى ثِيَابِهِ لِيَأْخُذَهَا، وَإِنَّ الْحَجَرَ عَدَا بِثَوْبِهِ، فَأَخَذَ مُوسَى عَصَاهُ وَطَلَبَ الْحَجَرَ، فَجَعَلَ يَقُولُ: ثُوبِي حَجَر، ثُوبِي حَجَر، حَتَّى انْتَهَى إِلَى مَلَأٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَرَأَوْهُ عُريانا أَحْسَنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ، عَزَّ وَجَلَّ، وَأَبْرَأَهُ مِمَّا يَقُولُونَ، وَقَامَ الْحَجَرُ، فَأَخَذَ ثوبَه فَلَبِسَهُ، وطَفقَ بِالْحَجَرِ رْبًا بِعَصَاهُ، فَوَاللَّهِ إِنَّ بِالْحَجَرِ لَنَدبًا مِنْ أَثَرِ ضَرْبِهِ ثَلَاثًا أَوْ أَرْبَعًا أَوْ خَمْسًا -قَالَ: فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا﴾ .

_والاعتراضات التافهه حول الروايه تتمثل في :-
١_استنكار طارح الشبهه لظهور موسي امام الملء عاريا
٢_ استنكار لهروب الحجر بملابسه
٣_ استنكار لسبب ضرب موسي للحجر
٤_ ساختم ان شاء الله  بالجام طارح الشبهه باذن الله من كتابه الذي يقدسه .

#نبدء_باذن الله _________
_ اولا الرد علي استنكار طارح الشبهه لظهور موسي امامهم عاريا :-
_ ساضرب مثال بسيط يزيل اللبس حول تلك الواقعة ان شاء الله ، لنفترض ان شخص مرض وذهب الي الطبيب ليفحصه ثم طلب منه الطبيب ان يكشف عن بطنه او صدره حتي يمرر سماعته الطبيه عليه ويفحصه هل من المنطق ان يرفض هذا الشخص ذلك لانه يستحي من الطبيب ؟
بالطبع لا
لماذا !؟ لان هذا الكشف ضروري لابد منه حتي وان كان يستحي فالضروره ارغمته علي كشف جزء من جسمه امام الطبيب حتي يفحصه وليس في الامر ما يضر  بحيائه فهو مضطر لهذا
نفس الامر بالنسبه لقصة سيدنا موسي فان الضروره اقتضت ان يظهر موسي امامهم بجسمه حتي يتاكدوا ويتبين لهم بطلان الشبهه التي رموه بها واتهموه بها من برص وافة الخ فكان لابد ان بظهر امامهم جسده حتي يتبين لهم بطلان ما رموه به او ظنو انه مصاب به فالضروره اقضت ظهوره  امامهم هكذا حتي تنتفي عنه التهمه كما اقتضت الضروره ان يكشف المريض عن  بطنه او صدره من اجل اتمام الفحص
واضرب مثال اخر حتي تتضح الصوره اكثر

_ لنفترض ان شخصا ذهب لاجراء جراحة ترميمية للأعضاء التناسليه  Reconstructive surgery)
بهدف اصلاح تشوه في الاعضاء التناسليه اسال الله ان يعافينا جميعا / الا تطلب تلك العمليه ان يتطلع الطبيب علي منطقة العضو التناسلي الذي ستجري فيه تلك الجراحه حتي يتمكن من اجراء العمليه ؟
بالطبع نعم وهذا الامر ليس فيه اي خطا ولا يمكن استنكاره لان الضروره وهي العمليه الجراحيه هذه اقتضت ان يتطلع الطبيب علي تلك المنطقه نفس الامر فان الضروره اقتضت واوجبة  ان يظهر ادم بجسده امامهم حتي تسقط شبهتهم التي رموه بها

_ لاكن قد يسال سائل ويقول :- هل كان من اللازم او من الضروري ان يبرء موسي من تلك التهمه !؟
_وللرد اقول :- نعم كان من الضروري ان يبرء من تلك التهمه لانه بكل بساطه سيدنا موسي عليه السلام كان نبيا مهمته تبليغ الناس مما يستوجب عليه مخالطتهم لتعليمهم وارشادهم فلو ان تلك التهم اشيعة بين الناس وانتشرت لنفر الناس منه بسبب كونها تهم بامراض جلديه  ولاصبحت هذه التهم عائقا امام ابلاغ دعوته وخصوصا انه كان حييا لا يظهر من جسده شيئا من شدة حيائه مما سيجعل هذه التهمه قويه فكان من اللازم والضروري تبرئته منها 


_ وقد يعترض معترض ايضا ويقول:- هل كان من اللازم ظهور جسده باكمله حتي تنتفي عنه تلك التهم الباطله ؟ الم يكن يكفي ظهور جزء بسيط منه !؟

_وللرد علي هذا التساؤل بحول الله وقوته اقول :- نعم كان من الضروري ان يظهر جسده كله لانه ببساطه لو راجعنا الروايه لوجدنا انه من ضمن التهم التي رموه بها انه  آدر او به ادرة  اقتبس من الروايه
(فَآذَاهُ مَنْ آذَاهُ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَقَالُوا: مَا يَتَسَتَّرُ هَذَا التَّسَتُّرَ إِلَّا مِنْ عَيْبٍ بِجِلْدِهِ، إِمَّا بَرَصٌ وَإِمَّا أدْرَة وَإِمَّا آفَة)
تمام باذن الله طيب ما هي الادرة او الاصح ما هو تعريف الشخص الادر ( المصاب بها) ؟
_نقرء في معجم الصحاح :- الأُدْرَةُ: نفَخةٌ في الخصية. يقال: رجل آدَرُ بيِّن الأُدْرَةِ. والإدْلُ أيضاً: اللبَن الخاثر الشديد الحموضة.
-وفي معجم الوسيط :- أَدَراً، وأَدَرَة، وأُدْرَة: انتفخَتْ خُصيتُه، لتسرّب سائل في غِلافها. فهو آدَرُ. وأدِرَت الخُصية فهي أدْراءُ
_المصدر:- https://www.maajim.com/dictionary/الآدر

- اذا فمن الضمن التهم التي رمي بها علي نبينا وعليه الصلاة والسلام انه مصاب بمرض في الخصيه فكان لابد ومن الضروري   ظهور جسده اذا باكمله حتي تسقط عنه تلك التهمه الباطله هي الاخري كما تسقط التهم الاخري بفضل الله .

#ثانيا___________________
_ثانيا استنكار طارح الشبهه لمشي الحجر بالملابس حسب الروايه:- والله لا اعلم ما حجة من ينكر ذلك مشي الحجر بتلك الملابس بقدرة الله  امر خارق للعاده اي معجزه كما شق الله عز وجل لموسي البحر بقدرته بواسطة عصا واحيا لعيسي الموتي الخ فكل تلك الاشياء خوارق للعاده تمت بقدرة الله عز وجل ونفس الامر تم في تلك الروايه بان جري الحجر بملابس سيدنا موسي علي نبينا وعليه الصلاة والسلام بقدرة وامرالله فاين الاشكال ؟!

#ثالثا___________
_ثالثا استنكار طارح الشبهه لضرب موسي للحجر بحجة ان الحجر لا ذنب له فلما سيضربه موسي ؟! :-
_والرد بعون الله تعالي علي ذلك الاشكال :- ان ضرب سيدنا موسي للحجر في الروايه ليس عقابا له فليس الحجر بعاقل اصلا وانما ضربه عليه  بالعصا كان من شدة ضيق وغضب موسي من هذا الموقف الذي حدث له لانه كان من شدة حيائه لا يظهر شيئا من جلده وبسبب الحجر ظهر جسمه امامهم وان كان لهذا الظهور غرض وهو تبرئته من تهمهم الا انه انزعج منه واستشاط غضبه وصب غضبه علي الحجر وليس عقابا كما توهم طارح الشبهه ونقرء ما قاله النبي صل الله عليه وسلم عن شدة حياء موسي عليه السلام في اول الروايه( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: "إِنَّ مُوسَى، عَلَيْهِ السَّلَامُ، كَانَ رَجُلًا حَيِيا سِتِّيرا، لَا يُرَى مِنْ جِلْدِهِ شَيء اسْتِحْيَاءً مِنْه )

#واخيرا________
_ اختم بفضل الله بقلب هذا الاعتراض علي النصاري :- النصراني كالعاده ياتي ليرمي الاسلام باقذر ما في عقيدته فهو يستنكر رواية كهذه رغم اننا بفضل المولي عز وجل بينا انه لا شبهة فيها البتي بينما يترك النصراني ما هو بداخل كتابه لنقرء هذا النص في سفر اشعياء اصحاح٢٠ 
(3) وَقَالَ الرَّبُّ: «كَمَا مَشَى عَبْدِي إِشَعْيَاءُ عَارِياً حَافِياً لِمُدَّةِ ثَلاَثِ سَنَوَاتٍ عَلاَمَةً وَآيَةً عَلَى الْمَصَائِبِ الَّتِي سَأُنْزِلُهَا بِمِصْرَ وَكُوشَ،
(4) هَكَذَا يَقُودُ مَلِكُ أَشُّورَ أَسْرَى مِصْرَ وَكُوشَ صِغَاراً وَكِبَاراً، عُرَاةً حُفَاةً بِأَقْفِيَةٍ مَكْشُوفَةٍ، عَاراً لِمِصْرَ.

_ نقرء تفسير تادرس يعقوب الملاطي للنص :-
_ أراد الله أن يحرك مشاعر شعبه ويغير قلوبهم ويؤنبهم على اتكالهم على مصر وكوش لذا طلب من نبيَّه أن يمشي أمام الشعب عريانًا حافي القدمين لمدة ثلاث سنوات ليكون هو نفسه نبوة عما سيحل بمصر وكوش حين يسبيهما آشور ويقود عُظمائهما للسبي عبيدًا عراة حفاة الأقدام ومكشوفي الأستاه.

_المصدر:- https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Tadros-Yacoub-Malaty/27-Sefr-Asheia/Tafseer-Sefr-Ash3eia2__01-Chapter-20.html#3

الهك امر نبي من انبيائك بالمشي ٣ سنوات عاري حافي يشهاده نساء واطفال دون اي حياء ثم تاتي لتطعن في الاسلام بمثل تلك الروايه التي بفضل الله نسفنا شبهاتك حولها الا تستحي ايها النصراني! ؟؟؟؟

والله اعلي واعلم وصل الله وسلم علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.

السبت، 20 أكتوبر 2018

لماذا لا ينصرنا الله في هذا الزمان ؟

الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله وعلي اله وصحبه ومن والاه وبعد :-
_ يسال الكثير وخصوصا في تلك الايام سؤالا غريبا الا وهو لما لاينصرنا الله علي الدول الكافره او لما لا نتقدم عليها .

_والرد بمشيئة الله :-
_اولا :- ان هذا السؤال لهو اكثر سؤال غير منطقي يمكن لشخص طرحه في تلك الايام فمن يسال هذا السؤال مثله كمثل نجار استاجره شخص ليصلح له باب في منزله ولم يؤدي هذا النجار بعد ان اتي  عمله ولو بنسبة ١٪ ثم طلب اجره لكي ينصرف
طبعا لا يمكن  ان يكون هذا النجار شخصا طبيعيا او عاقلا ، نفس الحال ولله المثل الاعلي من يطلب من الله تبارك وتعالي ان ينصرنا علي دول الكفر او ان نتقدم عليها فالتقدم نوع من انواع النصر ، يطلب ذالك دون ان يحقق اي شرط من الشروط التي امرنا الله بها والتي بتنفيذها يترتب عليها تحقق وعده لنا بنصره وتثبيته وهذه الشروط تتمثل في قوله تبارك وتعالي :-
_يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ﴾ [محمد: ٧] نقرء في التفسير الميسر للايه :-

يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه، إن تنصروا دين الله بالجهاد في سبيله، والحكم بكتابه، وامتثال أوامره، واجتناب نواهيه، ينصركم الله على أعدائكم، ويثبت أقدامكم عند القتال.
#انتهي

_ فقد وضع عز وجل شروطا لتحقق نصره لنا حسب الايه الاوهي ان ننصره بتطبيق شريعته والجهاد في سبيله وامتثال اوامره واجتناب نواهيه ، فهل نحن كشعوب من المفترض اننا مسلمين حققنا تلك الشروط التي نستحق بناء علي تحقيقها نصره وتاييده ؟
لا والله ما حققناها بل بالعكس يسعي اغلبنا الا من رحم ربي لمحاربة تلك الاوامر والشروط فيسعي اغلبنا لمحاربة الشريعه وابسط مثال علي ذالك استبدالها بالقوانين الوضعية الشركيه كما نري في بلادنا اليوم وتحليل الحرام ونشر المنكرات وتعطيل فريضة الجهاد في سبيل الله بل ومحاربتها ورغم هذا كله يخرج من يتسائل لما لاينصرنا الله علي اعدائنا ؟؟؟
باي حق اصلا تطلب هذا الطلب؟
بل مثل هذا السؤال الان كمثل نجار لم يهمل عمله فقط بل افسد العمل المكلف به وافسد غيره ثم طالب بعد ذالك باجره كاملا فهل مثل هذا يقال عنه عاقل او لديه ذرة عقل او حتي يفكر في حاله وفيما هو عليه من ضلال ؟
فهذا هو حال من يسال ذالك السؤال الان في ايامنا هذه

_ثانيا :- وقد حذرنا النبي صل الله عليه وسلم قبل اكثر من ١٤٠٠ عام مما نحن عليه الان فشخص لنا داء ما نحن فيه ودلنا علي الدواء فقال صل الله عليه وسلم :- إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ
- المصدر:- رواه أحمد (4987) وأبو داود (3462) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

_والعينه هي :- حيلة يحتال بها بعض الناس على التعامل بالربا ، فالعقد في صورته : بيع ، وفي حقيقته : ربا .

وبيع العينة : أن يبيع الشيء بالآجل ، ثم يشتريه نقداً بثمن أقل ، كما لو باعه سيارة بعشرة آلاف مؤجلة إلى سنة ، ثم اشتراها منه بتسعة آلاف فقط نقدا .


وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ)

يعني : للحرث عليها .

لأن من يحرث الأرض يكون خلف البقرة ليسوقها .

(وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ)

ليس المراد بهذه الجملة والتي قبلها ذم من اشتغل بالحرث واهتم بالزرع .

وإنما المراد ذم من اشتغل بالحرث ورضي بالزرع حتى صار ذلك أكبر همه ، وقدم هذا الانشغال بالدنيا على الآخرة ، وعلى مرضاة الله تعالى ، لا سيما الجهاد في سبيل الله .

وهذا كقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمْ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ) أي : تكاسلتم وملتم إلى الأرض والسكون فيها . (أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنْ الْآخِرَةِ) أي : إن فعلتم ذلك ، فحالكم حال من رضي بالدنيا وقدمها على الآخرة ، وسعى لها ، ولم يبال في الآخرة . (فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ) التوبة/38 .


_وترك الجهاد معلوم لا يحتاج لشرح ففي زماننا الان عطلة فريضة الجهاد فدلنا صل الله عليه وسلم علي داء وعلة ما نحن فيه وهي الافعال التي ذكرها في الروايه وما يندرج تحتها من استبدال احكام الشريعه ونشر المنكرات ودلنا علي الدواء من هذا كله وهو العودة لديننا بحق والاستيقاظ من تلك الغفله التي نحن فيها والا سنظل فيما نحن فيه من ذل وهوان وانكسار وتاخر .


والله اعلي واعلم وصل الله وسلم علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.

شبهة رواية سب النبي ولعنه لرجلين

الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله وعلي اله وصحبه ومن والاه وبعد :-
_ كثيرا ما يثير جهلة النصاري رواية وردت في سب النبي صل الله عليه وسلم لشخصين ولعنهما ويقولون ان تلك الروايه تناقض عصمته و تتعارض مع قوله صل الله عليه وسلم لم ابعث لعانا ولا سبابا او كما قال صل الله عليه وسلم

#والرد_كالاتي_ باذن الله ________

_ نص الروايه كامله :-
- 2600 حدثنا زهير بن حرب حدثنا جرير عن الأعمش عنأبي الضحى عن مسروق عن عائشة قالت دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان فكلماه بشيء لا أدري ما هو فأغضباه فلعنهما وسبهما فلما خرجا قلت يا رسول الله من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان قال وما ذاك قالت قلت لعنتهما وسببتهما قال أو ما علمت ما شارطت عليه ربي قلت اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا

#الرد_______________
_ اولا :- نسي او جهل طارح الشبهه ان عصمة الانبياء عندنا تكون من التقصير او الخيانه في تبليغ الدعوه ومن الكبائر اما صغائر الذنوب او الاخطاء البشريه  فليسوا معصومين منها باعتبارهم بشر بمعني انهم معصومون من ان تقع منهم خيانه في تبليغ الدعوه التي كلفهم الله بها ومعصومون كذالك من كبائر الذنوب التي تقدح فيهم كالزنا وغيره اما صغائر الذنوب والاخطاء البشريه التي قد تصدر من اي بشر نتيجة غضبه او او فلا ليسوا معصومين منها  ودليل كلامي 
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ( مجموع الفتاوى : ج4 / 319 ) :

" إن القول بأن الأنبياء معصومون عن الكبائر دون الصغائر هو قول أكثر علماء الإسلام ، وجميع الطوائف ... وهو أيضا قول أكثر أهل التفسير والحديث والفقهاء ، بل لم يُنقل عن السلف والأئمة والصحابة والتابعين وتابعيهم إلا ما يوافق هذا القول"

- وعليه  فان ما وقع من النبي صل الله عليه وسلم في تلك الواقعه هو من صغائر الذنوب التي قد يقع فيها اي نبي باعتباره بشر يصيب ويخطا وقد كان سب النبي ولعنه لهما بعد ان اغضباه بكلام قالاه وليس دون سبب فادي هذا الغضب الي صدور السب واللعن لهما نتيجة غضبه وعليه فان هذا الموقف لا يقدح في نبوته ولا عصمته كما وضحنا فهذا مجرد صغيره من الصغائر وخطا بشري صدر منه صل الله عليه وسلم وبينا ان عصمة الانبياء في شريعتنا والذي هو منهم تكون في كبائر الذنوب وتبليغ الدعوه فقط  ، ولذالك ورد لفظ الحديث في روايه اخري كالاتي :-
-: إني اشترطت على ربي فقلت : إنما أنا بشر أرضى كما يرضى البشر ، وأغضب كما يغضب البشر ، فأيما أحد دعوت عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل أن تجعلها له طهورا وزكاة وقربة 

_ثانيا:- ان النبي صل الله عليه وسلم تراجع عن هذا الخطاء ودعا لمن سبهما ولعنهما وسال الله ان تكون لهما زكاة وقربة وطهورا وهذا من محاسن الخلق ان يتراجع الشخص عن خطاه فهذه فضيلة له صل الله عليه وسلم فبمجرد ان زال عنه الغضب تراجع عن خطاه ودعا لهما ان يعوض الله  دعوته عليهما او سبه لهما زكاة وطهارة وقربه لهما

_ ثالثا :- ان هذا الموقف لا يتعارض مع قوله صل الله عليه وسلم لم ابعث لعانا ولا سبابا فان هذا الموقف حاله شاذه عن طباعه صل الله عليه وسلم فهو في الاصل ليس من طبعه السب او اللعن ولم يبعث به لاكن  حدثت هذه الحادثه فاضطرته نتيجة غضبه الي السب واللعن لهاذين الرجلين بسبب ماقالاه فعلي سبيل المثال لو ان امامنا شخص عرف عنه انه صبور لا يندفع في الرد علي اي شخص يهينه وان الصبر من طباعه لاكن احيانا تحدث بعض المواقف ضطره الي الغضب والرد علي من اهانه فهل هذا يعني ان هذا الرجل متناقض في طباعه  ؟
لا بالطبع فتلك المواقف حالات شاذه عن طباعه واسلوبه لا تنفي انه في الاصل صبور وغير مندفع لذالك قال النووي رحمه الله في شرح الروايه :-
- وإنما كان يقع هذا منه في النادر والشاذ من الأزمان ، ولم يكن صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا ولا لعانا ولا منتقما لنفسه ، وقد سبق في هذا الحديث أنهم قالوا : ادع على دوس ، فقال : اللهم اهد دوسا وقال : اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون والله أعلم .
_المصدر:- http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=7634&idto=7643&bk_no=53&ID=1210

_ واختم :- ان هذه الروايه دليل من ادلة نبوته صل الله عليه وسلم وليست قدحا فيها فلو انه كان مدعيا للنبوه لبرر هذا الموقف حتي يبرء نفسه او تجاهل الدعاء لهما فكيف سيدعي ان الله ارسله وهو يعلم انه مدعي للنبوه ثم سيصدق نفسه وينااجي الله ويطلب منه ان يغفر لمن سبهما ويجعل سبه لهما قربة وطهورا وهو يعلم ان الله لم يرسله وانه ليس بنبي فهذا الموقف دليل قطعي ان النبي صل الله عليه وسلم كان ميقنا انه يوحي له وانه مكلف برسالة من الله وان عليه تبليغها والالتزام بما عاهد عليه الله وهو الذي فعله في هذا الموقف الذي ورد في الروايه


والله اعلي واعلم .

شبهات حول نبي الله لوط في القران

السلام عليكم ورحمة الله

- يزعم جهلة النصاري كذبا وزورا ان القران قال عن نبي الله لوط انه عرض بناته علي قومه للزنا بهن واستدلوا بقوله تعالي :- وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ ۚ قَالَ يَا قَوْمِ هَٰؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي ۖ أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ﴾ [هود: ٧٨]

_والرد علي هؤلاء السفهاء__________

_ اولا :- معني قوله تعالي هؤلاء بناتي هن اطهر لكم
اي للتزوج بهن ولم يقصد بذالك ان يعرضهن للزنا كما زعم الجهله والبنات هنا ليس المقصود بهن بناته فقط من صلبه بل نساء القوم كلهم وسماهن بناته لان نبي اي امه بمنزلة الاب لتلك الامه فوصف   نسائها  انهن بناته ورغب قومه في نكاحهن اي الزواج بهن بدلا من الشذوذ الذي كانوا يرتكبونه
-وهناك من قال ان هذا كان منه علي سبيل الدفع لا التحقيق وهذا لا دليل عليه ومنهم من قال انهم كانوا اصلا طلبوا بناته للزواج وهو كان يمتنع لخبثهم وهذا يناقض الايه لان قومه رفضوا اصلا الزواج بهن وذكروه انهم يرفضون ذالك من البدايه فقالوا لقد علمت مالنا في بناتك من حق وانك لتعلم ما نريد فهذا ينفي ان يكونوا قد طلبوا منه الزواج ببناته من قبل  وعليه فان الراي الاول الذي ذكرناه هو الصواب وهو عرضه عليهم ان يتزوجو بنساء امته

 نقرء في التفسير الميسر للايه :-
_ وجاء قومُ لوط يسرعون المشي إليه لطلب الفاحشة، وكانوا مِن قبل مجيئهم يأتون الرجال شهوة دون النساء، فقال لوط لقومه: هؤلاء بناتي تَزَوَّجوهن فهنَّ أطهر لكم مما تريدون، وسماهن بناته؛ لأن نبي الأمة بمنزلة الأب لهم

_ونقرء في تفسير / جامع البيان — ابن جرير الطبري (٣١٠ هـ)

_وقوله: ﴿قال يا قوم هؤلاء بناتي﴾ ، يقول تعالى ذكره: قال لوط لقومه لما جاؤوه يراودونه عن ضيفه: هؤلاء يا قوم بناتي = يعني نساء أمته = فانكحوهن فهنّ أطهر لكم، كما:-
١٨٣٧٣- حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال، حدثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن قتادة: ﴿هؤلاء بناتي هن أطهر لكم﴾ ، قال: أمرهم لوط بتزويج النساء وقال: ﴿هن أطهر لكم﴾ .
١٨٣٧٤- حدثنا محمد قال: ثنا محمد بن ثور، عن معمر، قال: وبلغني هذا أيضًا عن مجاهد.
١٨٣٧٥- حدثنا ابن وكيع، عن سفيان، عن ليث، عن مجاهد: (هؤلاء بناتي هن أطهر لكم) ، قال: لم تكن بناته، ولكن كنَّ من أمّته، وكل نبي أبُو أمَّته.
١٨٣٧٥- حدثنا ابن وكيع، عن سفيان، عن ليث، عن مجاهد: (هؤلاء بناتي هن أطهر لكم) ، قال: لم تكن بناته، ولكن كنَّ من أمّته، وكل نبي أبُو أمَّته.
١٨٣٧٦- حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا ابن علية، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله: ﴿هؤلاء بناتي هن أطهر لكم﴾ ، قال: أمرهم أن يتزوجوا النساء، لم يعرضْ عليهم سفاحًا.
١٨٣٧٧- حدثني يعقوب قال، حدثنا أبو بشر، سمعت ابن أبي نجيح يقول في قوله: ﴿هن أطهر لكم﴾ ، قال: ما عرض عليهم نكاحًا ولا سفاحًا.(٤)
١٨٣٧٨- حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد، عن قتادة في قوله: ﴿هؤلاء بناتي هن أطهر لكم﴾ قال: أمرهم أن يتزوجوا النساء، وأراد نبي الله ﷺ أن يَقي أضيافه ببناته.
١٨٣٧٩- حدثني المثني قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا عبد الرحمن بن سعد قال، أخبرنا أبو جعفر عن الربيع، في قوله: ﴿هؤلاء بناتي هن أطهر لكم﴾ ، يعني التزويج = حدثني أبو جعفر، عن الربيع في قوله: ﴿هؤلاء بناتي هن أطهر لكم﴾ ، يعني التزويج.(٥)
١٨٣٨٠- حدثني المثنى قال، حدثنا أبو النعمان عارم قال، حدثنا حماد بن زيد قال، حدثنا محمد بن شبيب الزهراني، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، في قول لوط: ﴿هؤلاء بناتي هن أطهر كم﴾ ، يعني: نساءهم، هنّ بَنَاته، هو نبيّهم = وقال في بعض القراءة: ﴿النَّبِيُّ أَوْلَى بِالمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَهُوَ أَبٌ لَهُمْ﴾ ، [سورة الأحزاب: ٦] .(٦)
١٨٣٨١- حدثني موسى بن هارون قال، حدثنا عمرو قال، حدثنا أسباط، عن السدي: ﴿وجاءه قومه يهرعون﴾ ، قالوا: أو لم ننهك أن تضيف العالمين؟ قال: ﴿هؤلاء بناتي هن أطهر لكم﴾ ، إن كنتم فاعلين، أليس منكم رجل رشيد؟
#انتهي

_ تفسير ابن كثير :-
- وقوله: ﴿قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ﴾ يُرْشِدُهُمْ إِلَى نِسَائِهِمْ، فَإِنَّ النَّبِيَّ لِلْأُمَّةِ بِمَنْزِلَةِ الْوَالِدِ [لِلرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ](٣٣) ، فَأَرْشَدَهُمْ إِلَى مَا هُوَ أَنْفَعُ(٣٤) لَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، كَمَا قَالَ لَهُمْ فِي الْآيَةِ الْأُخْرَى: ﴿أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ﴾ [الشُّعَرَاءِ: ١٦٥، ١٦٦] ، وَقَوْلُهُ فِي الْآيَةِ الْأُخْرَى: ﴿قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾ [الْحِجْرِ:٧٠] أَيْ: أَلَمْ(٣٥) نَنْهَكَ عَنْ ضِيَافَةِ الرِّجَالِ ﴿قَالَ هَؤُلاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ. لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ﴾ [الْحِجْرِ:٧١، ٧٢] ، وَقَالَ فِي هَذِهِ الْآيَةِ الْكَرِيمَةِ: ﴿هَؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ﴾ قَالَ(٣٦) مُجَاهِدٌ: لَمْ يَكُنَّ بَنَاتِهِ، وَلَكِنْ كُنَّ مِنْ أمَّتِهِ، وَكُلُّ نَبِيٍّ أَبُو أمَّتِه.
#انتهي

فهذا هو معني قول سيدنا لوط لقومه وليس كما فهم السفله الجهله من الايه


_ ثانيا :- رمتني بداءها وانسلت الم يقل لوط لقومه في كتابكم افعلا بابنتي ما يحلو لكمممم صراحتا دون اي خجل او حياء طبعا هذا من افترائكم عليه

-نقرء من كتابهم  :- اصحاح ١٩:- هوذا لي ابنتان لم تعرفا رجلا اخرجهما إليكم فافعلوا بهما كما يحسن في عيونكم واما هذان الرجلان فلا تفعلوا بهما شيئًا لانهما قد دخلا تحت ظل سقفي "
- يقول انطونيوس فكري في شرح العدد الاتي :-
- لوط يحاول أن يصلح الموقف ولكن بطريقة فاسدة، أو قال هذا ليخجلهم.
_ المصدر:- https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/01-Sefr-El-Takween/Tafseer-Sefr-El-Takwin__01-Chapter-19.html

فمن ينسب الان الي لوط انه يعرض بناته للزنا ويصحح موقف بطريقه فاسده القران ام كتابكم الذي تقدسونه ؟!؟؟؟

_ بل اتهم كتابكم ابنتيه انهما زنيا معه نقرء في نفس الاصحاح :-
- 31 وقالت البكر للصغيرة أبونا قد شاخ وليس في الأرض رجل ليدخل علينا كعادة كل الأرض 32 هلم نسقي أبانا خمرا ونضطجع معه فنحيي من ابينا نسلا 33 فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة ودخلت البكر واضطجعت مع ابيها ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها 34 وحدث في الغد أن البكر قالت للصغيرة اني قد اضطجعت البارحة مع ابي نسقيه خمرا الليلة أيضًا فادخلي اضطجعي معه فنحيي من ابينا نسلا 35 فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة أيضًا وقامت الصغيرة واضطجعت معه ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها 36 فحبلت ابنتا لوط من ابيهما 37 فولدت البكر ابنا ودعت اسمه مواب وهو ابو الموابيين إلى اليوم 38 والصغيرة أيضًا ولدت ابنا ودعت اسمه بن عمي وهو ابو بني عمون إلى اليوم "

_ وبعض اطفال النصاري يرقع ترقيع ساذج ويقول ان الزنا لم يكن محرم حين فعلوا ذالك مع ابيهما وهذا ترقيع تافه لا يصدر الا من نصراني فعلا لنقرء تفسير انطونيوس فكري وهو يتحدث عن فعل ابنتي لوط :-
- أن ابنتا لوط شربتا الكثير من شر سدوم وعمورة والبعض قدم عذرًا لهما أنهن تصورن خراب العالم كله بعد الحريق فأردن أن يحتفظن بالنسل أو هن أردن أن يحتفظن بالنسل المقدس ظنا منهما إن إبراهيم قد مات (فيأتي من نسلهن المسيح) ولكنه حل بشري خاطئ مرفوض. وما فعلوه كان خطية بشعة وكان ابنيهما رأسين لشعبين شريرين موآب (ابن الأب أي منسوب لأبي الأم) وبني عمون (ابن شعبي أي الذي من جنسي). وموآب صار أمة كبيرة ثم اندمج مع بني عمون في الشعوب العربية .

_ المصدر :- https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/01-Sefr-El-Takween/Tafseer-Sefr-El-Takwin__01-Chapter-19.html

ما فعلنه كان خطيئة بشعه يا نصراني يامن تحاول التهرب من تلك الكارثه التي نسبها كتابك للوط وابنتيه يامن ترمي الاسلام باقذر ما في عقيدتك
فعلا ان لم تستحي فافعل ما شئت

والله اعلي واعلم وصل الله وسلم علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.

اعتراض حول اختتان نبي الله ابراهيم بالقدوم


السلام عليكم ورحمة الله
- رايت شبهه عجيبه جدا لجهلة وسفلة النصاري الاوهي رواية
3178 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا مغيرة بن عبد الرحمن القرشي عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اختتنإبراهيم عليه السلام وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم

- ويستنكرون اختتان نبي الله ابراهيم عليه السلام بالقدوم الذي هو الفأس ويرون ذالك امرا بشعا

#الرد_علي_اسفل_واجهل_خلق_الله_____

_ اولا:-  ان هذه الروايه ليس فيها اي اهانه لنبي الله ابراهيم عليه السلام بل بالعكس هي مدح فيه لانه علي نبينا وعليه الصلاة والسلام من شدة استجابته وامتثاله لامر الله عز وجل سارع في تنفيذ ما امره ونو الختان بالاله التي كانت في يده وهي القدوم فالروايه تؤكد انه سارع في تنفيذ امر الله حبا وتعظيما له مهما كان خطر هذا الفعل عليه وهذا مدح فيه عليه السلام ودليل علي شدة تعظيمه لامر الله ويدل علي ذالك الروايه التي او ردها ابن حجر في شرحه للحديث وهي :-
- روى أبو يعلى من طريق علي بن رباح قال : أمر إبراهيم بالختان ، فاختتن بقدوم فاشتد عليه ، فأوحى الله إليه أن عجلت قبل أن نأمرك بآلته ، فقال : يا رب كرهت أن أؤخر أمرك .

_المصدر:- http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=52&ID=2040&idfrom=6098&idto=6138&bookid=52&startno=7

فالروايه اصلا تثبت شدة حبه لله عز وجل وامتثاله لاوامره حتي وان كلف ذالك ايذاء نفسه فاين الذم هنا في نبي الله ابراهيم يا جهله يا فسده يا سفله ؟؟؟؟

_ثانيا :- رمتني بداءها وانسلت تستنكر فعل سيدنا ابراهيم الذي يدل علي مدي امتثاله لامر الله عز وجل وتمسكه به ومحبته له ولا تستنكر ما ورد في كتابك يا جهول
_ يشوع وبني اسرائيل اختتنو بسكاكين من صوااان حين امرهم الهك بالختان
- يش 5: 3): فَصَنَعَ يَشُوعُ سَكَاكِينَ مِنْ صَوَّانٍ وَخَتَنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي تَلِّ الْقُلَفِ. "


_والصوان حسب قاموس الكتاب المقدس هي الحجاره الشديددده نقرء في معناه :- حجر الصَوَّان



لغة، ضرب من الحجارة شديد يقدح به، وفي الكتاب، أي حجرصلب (تث 8: 15 و32: 13 ومز 114: 8). ومجازًا، الصلابة في إتمام الواجب (اش 50: 7 وحز 3: 9). وينقب فيه عمَّال المناجم طلبًا للذهب (أي 28: 9) وكانت قطعة المكسرة تستعمل سكاكين(خر 4: 25 ويش 5: 2).
_المصدر:- https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/14_SAD/SAD_097.html

_بل انظر يا جاهل الي هذا الفعل الهمجي المقرف الذي نقله لناكتابك :- صموائيل الاول / اصحاح ١٨
_ (25) فقالَ شاوُلُ: «هكذا تقولونَ لداوُدَ: لَيسَتْ مَسَرَّةُ المَلِكِ بالمَهرِ، بل بمِئَةِ غُلفَةٍ مِنَ الفِلِسطينيّينَ للِانتِقامِ مِنْ أعداءِ المَلِكِ». وكانَ شاوُلُ يتَفَكَّرُ أنْ يوقِعَ داوُدَ بيَدِ الفِلِسطينيّينَ.
(26) فأخبَرَ عَبيدُهُ داوُدَ بهذا الكلامِ، فحَسُنَ الكلامُ في عَينَيْ داوُدَ أنْ يُصاهِرَ المَلِكَ. ولَمْ تكمُلِ الأيّامُ
(27) حتَّى قامَ داوُدُ وذَهَبَ هو ورِجالُهُ وقَتَلَ مِنَ الفِلِسطينيّينَ مِئَتَيْ رَجُلٍ، وأتَى داوُدُ بغُلَفِهِمْ فأكمَلوها للمَلِكِ لمُصاهَرَةِ المَلِكِ. فأعطاهُ شاوُلُ ميكالَ ابنَتَهُ امرأةً.

قتل ٢٠٠ شخص وبعد ان قتلهم قطع غلفهم وهي قطعة الختان !!! ما هذا القرف والعته واي امر عبثي اجرامي مقرف هذا؟؟؟
ثم تاتي لترمي الاسلام باقذر ما فيكم
سبحان من وصفكم بالضالين

والله اعلي واعلم وصل الله وسلم علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.