الاثنين، 10 سبتمبر 2018

خطا تاريخي في الكتاب المقدس / مدينة ( دان)

الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله وعلي اله وصحبه ومن والاه وبعد :-

_لنتامل هذا الخطا التاريخي في الكتاب المقدس عند النصاري وهو تحديدا بين سفر التكوين وسفر القضاه ولنعلم تاريخ كتابة كلاهما اولا

١_سفر التكوين /يقول قاموس الكتاب المقدس:-
ولو أن اسم كاتب السفر لم يرد في السفر إلاّ أن الكتابات العبرانية القديمة تقول أن كاتب السفر هو موسى وتتفق الدلائل التي في السفر من حيث العبارات والمفردات الاصطلاحات والأسلوب وغير هذا مع الكتابات الأخرى التي جاءتنا من عصر موسى

_مصدر:- https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/22_K/K_130.html

٢_اما سفر القضاه فكتب بعد التكوين بلا شك فموسي كتب الاسفار الخمسه واخرها التثنيه ثم توفي  :- القمص مكسيموس وصفي": "كُتب سفر القضاة بعد خراب المقدس في شيلو (قض 18 31) ولكن قبل استيلاء داود على أورشليم (قض 1: 21)

#ناتي_ لاستعراض_ الخطا_ التاريخي
_ نقرء في سفر التكوين اصحاح ١٤
- فَلَمَّا سَمِعَ أَبْرَامُ أَنَّ ابْنَ أَخِيهِ قَدْ أُسِرَ، جَرَّدَ ثَلاَثَ مِئَةٍ وَثَمَانِيَةَ عَشَرَ مِنْ غِلْمَانِهِ الْمُدَرَّبِينَ الْمَوْلُودِينَ فِي بَيْتِهِ وَتَعَقَّبَهُمْ حَتَّى بَلَغَ دَانَ

_والخطا هنا ان "دان " لم تسمي بهذا الاسم الا في سفر القضاه اي بعد موت موسي بل بعد موت ابراهيم نفسه بقرون ، ودليل كلامي نقرء في سفر القضاه ١٨ /٢٧ _٢٩ .
_27) أَمَّا الدَّانِيُّونَ فَقَدْ أَقْبَلُوا إِلَى لايِشَ وَمَعَهُمْ أَصْنَامُ مِيخَا وَالْكَاهِنُ، فَوَجَدُوا شَعْبَهَا آمِناً مُطْمَئِنّاً مُسَالِماً، فَهَاجَمُوهَا وَقَتَلُوا أَهْلَهَا بِحَدِّ السَّيْفِ وَأَحْرَقُوهَا.
(28) وَلَمْ يَهُبَّ أَحَدٌ لِإِنْقَاذِهَا لأَنَّهَا كَانَتْ بَعِيدَةً عَنْ صِيدُونَ، وَلَمْ يَعْقِدْ أَهْلُهَا أَحْلاَفاً مَعَ أَحَدٍ. وَكَانَتِ الْمَدِينَةُ تَقَعُ فِي الْوَادِي الَّذِي فِيهِ بَيْتُ رَحُوبَ. وَأَعَادَ الدَّانِيُّونَ بِنَاءَ الْمَدِينَةِ وَأَقَامُوا فِيهَا،
(29)( وَدَعَوْهَا دَانًا بِاسْمِ دَانٍ أَبِيهِم)ْ الَّذِي أَنْجَبَهُ إِسْرَائِيلُ، أَمَّا اسْمُهَا الْقَدِيمُ فَكَانَ لاَيِشَ.

_ اذا اول من سمي المدينه بهذا الاسم هم الدانيون في سفر القضاه الذي كتب بعد موت موسي فمن اين اتي موسي قبل هذه الحادثه بهذا الاسم !!!؟؟؟

_ونقرء في قاموس الكتاب المقدس :-
دان التي كانت تسمى قديمًا لايش. وكانت أول أمرها تابعة لمقاطعة صيدا غير أن الدانيين أخذوها وسموها باسم أبيهم

_المصدر:-https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/08_D/d_04_4.html

والسؤال هنا كانت قديما لايش وليس دان فلم تسمي بذالك كما ذكرنا الا بعد دخول الدانيون فمن اين اتي موسي الذي تزعمون انه كتب تلك الاسفار بهذا الاسم وقد سميت به بعده ؟!؟؟؟؟

لا تعليق

والله اعلي واعلم وصل الله وسلم علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم



#Ahmed_moslem

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق