الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018

كالذين اذوا موسي فبرئه الله منهم

الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله وعلي اله وصحبه ومن والاه وبعد :-
_ وقفه مع هرطقه اخري من هرطقات النصاري واعتراض من اعتراضاتهم التافهه حول القران او الاسلام بشكل عام

_ نص الشبهه :- هناك روايه في تفسير اية :-﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَىٰ فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ۚ وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا﴾ [الأحزاب: ٦٩]

- نص الروايه :- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: "إِنَّ مُوسَى، عَلَيْهِ السَّلَامُ، كَانَ رَجُلًا حَيِيا سِتِّيرا، لَا يُرَى مِنْ جِلْدِهِ شَيء اسْتِحْيَاءً مِنْهُ، فَآذَاهُ مَنْ آذَاهُ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَقَالُوا: مَا يَتَسَتَّرُ هَذَا التَّسَتُّرَ إِلَّا مِنْ عَيْبٍ بِجِلْدِهِ، إِمَّا بَرَصٌ وَإِمَّا أدْرَة وَإِمَّا آفَةٌ، وَإِنَّ اللَّهَ، عَزَّ وَجَلَّ، أَرَادَ أَنْ يُبرئَه مِمَّا قَالُوا لِمُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ، فَخَلَا يَوْمًا وَحْدَهُ، فَخَلَعَ ثِيَابَهُ عَلَى حَجَرٍ، ثُمَّ اغْتَسَلَ، فلمَّا فَرَغَ أَقْبَلَ إِلَى ثِيَابِهِ لِيَأْخُذَهَا، وَإِنَّ الْحَجَرَ عَدَا بِثَوْبِهِ، فَأَخَذَ مُوسَى عَصَاهُ وَطَلَبَ الْحَجَرَ، فَجَعَلَ يَقُولُ: ثُوبِي حَجَر، ثُوبِي حَجَر، حَتَّى انْتَهَى إِلَى مَلَأٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَرَأَوْهُ عُريانا أَحْسَنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ، عَزَّ وَجَلَّ، وَأَبْرَأَهُ مِمَّا يَقُولُونَ، وَقَامَ الْحَجَرُ، فَأَخَذَ ثوبَه فَلَبِسَهُ، وطَفقَ بِالْحَجَرِ رْبًا بِعَصَاهُ، فَوَاللَّهِ إِنَّ بِالْحَجَرِ لَنَدبًا مِنْ أَثَرِ ضَرْبِهِ ثَلَاثًا أَوْ أَرْبَعًا أَوْ خَمْسًا -قَالَ: فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا﴾ .

_والاعتراضات التافهه حول الروايه تتمثل في :-
١_استنكار طارح الشبهه لظهور موسي امام الملء عاريا
٢_ استنكار لهروب الحجر بملابسه
٣_ استنكار لسبب ضرب موسي للحجر
٤_ ساختم ان شاء الله  بالجام طارح الشبهه باذن الله من كتابه الذي يقدسه .

#نبدء_باذن الله _________
_ اولا الرد علي استنكار طارح الشبهه لظهور موسي امامهم عاريا :-
_ ساضرب مثال بسيط يزيل اللبس حول تلك الواقعة ان شاء الله ، لنفترض ان شخص مرض وذهب الي الطبيب ليفحصه ثم طلب منه الطبيب ان يكشف عن بطنه او صدره حتي يمرر سماعته الطبيه عليه ويفحصه هل من المنطق ان يرفض هذا الشخص ذلك لانه يستحي من الطبيب ؟
بالطبع لا
لماذا !؟ لان هذا الكشف ضروري لابد منه حتي وان كان يستحي فالضروره ارغمته علي كشف جزء من جسمه امام الطبيب حتي يفحصه وليس في الامر ما يضر  بحيائه فهو مضطر لهذا
نفس الامر بالنسبه لقصة سيدنا موسي فان الضروره اقتضت ان يظهر موسي امامهم بجسمه حتي يتاكدوا ويتبين لهم بطلان الشبهه التي رموه بها واتهموه بها من برص وافة الخ فكان لابد ان بظهر امامهم جسده حتي يتبين لهم بطلان ما رموه به او ظنو انه مصاب به فالضروره اقضت ظهوره  امامهم هكذا حتي تنتفي عنه التهمه كما اقتضت الضروره ان يكشف المريض عن  بطنه او صدره من اجل اتمام الفحص
واضرب مثال اخر حتي تتضح الصوره اكثر

_ لنفترض ان شخصا ذهب لاجراء جراحة ترميمية للأعضاء التناسليه  Reconstructive surgery)
بهدف اصلاح تشوه في الاعضاء التناسليه اسال الله ان يعافينا جميعا / الا تطلب تلك العمليه ان يتطلع الطبيب علي منطقة العضو التناسلي الذي ستجري فيه تلك الجراحه حتي يتمكن من اجراء العمليه ؟
بالطبع نعم وهذا الامر ليس فيه اي خطا ولا يمكن استنكاره لان الضروره وهي العمليه الجراحيه هذه اقتضت ان يتطلع الطبيب علي تلك المنطقه نفس الامر فان الضروره اقتضت واوجبة  ان يظهر ادم بجسده امامهم حتي تسقط شبهتهم التي رموه بها

_ لاكن قد يسال سائل ويقول :- هل كان من اللازم او من الضروري ان يبرء موسي من تلك التهمه !؟
_وللرد اقول :- نعم كان من الضروري ان يبرء من تلك التهمه لانه بكل بساطه سيدنا موسي عليه السلام كان نبيا مهمته تبليغ الناس مما يستوجب عليه مخالطتهم لتعليمهم وارشادهم فلو ان تلك التهم اشيعة بين الناس وانتشرت لنفر الناس منه بسبب كونها تهم بامراض جلديه  ولاصبحت هذه التهم عائقا امام ابلاغ دعوته وخصوصا انه كان حييا لا يظهر من جسده شيئا من شدة حيائه مما سيجعل هذه التهمه قويه فكان من اللازم والضروري تبرئته منها 


_ وقد يعترض معترض ايضا ويقول:- هل كان من اللازم ظهور جسده باكمله حتي تنتفي عنه تلك التهم الباطله ؟ الم يكن يكفي ظهور جزء بسيط منه !؟

_وللرد علي هذا التساؤل بحول الله وقوته اقول :- نعم كان من الضروري ان يظهر جسده كله لانه ببساطه لو راجعنا الروايه لوجدنا انه من ضمن التهم التي رموه بها انه  آدر او به ادرة  اقتبس من الروايه
(فَآذَاهُ مَنْ آذَاهُ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَقَالُوا: مَا يَتَسَتَّرُ هَذَا التَّسَتُّرَ إِلَّا مِنْ عَيْبٍ بِجِلْدِهِ، إِمَّا بَرَصٌ وَإِمَّا أدْرَة وَإِمَّا آفَة)
تمام باذن الله طيب ما هي الادرة او الاصح ما هو تعريف الشخص الادر ( المصاب بها) ؟
_نقرء في معجم الصحاح :- الأُدْرَةُ: نفَخةٌ في الخصية. يقال: رجل آدَرُ بيِّن الأُدْرَةِ. والإدْلُ أيضاً: اللبَن الخاثر الشديد الحموضة.
-وفي معجم الوسيط :- أَدَراً، وأَدَرَة، وأُدْرَة: انتفخَتْ خُصيتُه، لتسرّب سائل في غِلافها. فهو آدَرُ. وأدِرَت الخُصية فهي أدْراءُ
_المصدر:- https://www.maajim.com/dictionary/الآدر

- اذا فمن الضمن التهم التي رمي بها علي نبينا وعليه الصلاة والسلام انه مصاب بمرض في الخصيه فكان لابد ومن الضروري   ظهور جسده اذا باكمله حتي تسقط عنه تلك التهمه الباطله هي الاخري كما تسقط التهم الاخري بفضل الله .

#ثانيا___________________
_ثانيا استنكار طارح الشبهه لمشي الحجر بالملابس حسب الروايه:- والله لا اعلم ما حجة من ينكر ذلك مشي الحجر بتلك الملابس بقدرة الله  امر خارق للعاده اي معجزه كما شق الله عز وجل لموسي البحر بقدرته بواسطة عصا واحيا لعيسي الموتي الخ فكل تلك الاشياء خوارق للعاده تمت بقدرة الله عز وجل ونفس الامر تم في تلك الروايه بان جري الحجر بملابس سيدنا موسي علي نبينا وعليه الصلاة والسلام بقدرة وامرالله فاين الاشكال ؟!

#ثالثا___________
_ثالثا استنكار طارح الشبهه لضرب موسي للحجر بحجة ان الحجر لا ذنب له فلما سيضربه موسي ؟! :-
_والرد بعون الله تعالي علي ذلك الاشكال :- ان ضرب سيدنا موسي للحجر في الروايه ليس عقابا له فليس الحجر بعاقل اصلا وانما ضربه عليه  بالعصا كان من شدة ضيق وغضب موسي من هذا الموقف الذي حدث له لانه كان من شدة حيائه لا يظهر شيئا من جلده وبسبب الحجر ظهر جسمه امامهم وان كان لهذا الظهور غرض وهو تبرئته من تهمهم الا انه انزعج منه واستشاط غضبه وصب غضبه علي الحجر وليس عقابا كما توهم طارح الشبهه ونقرء ما قاله النبي صل الله عليه وسلم عن شدة حياء موسي عليه السلام في اول الروايه( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: "إِنَّ مُوسَى، عَلَيْهِ السَّلَامُ، كَانَ رَجُلًا حَيِيا سِتِّيرا، لَا يُرَى مِنْ جِلْدِهِ شَيء اسْتِحْيَاءً مِنْه )

#واخيرا________
_ اختم بفضل الله بقلب هذا الاعتراض علي النصاري :- النصراني كالعاده ياتي ليرمي الاسلام باقذر ما في عقيدته فهو يستنكر رواية كهذه رغم اننا بفضل المولي عز وجل بينا انه لا شبهة فيها البتي بينما يترك النصراني ما هو بداخل كتابه لنقرء هذا النص في سفر اشعياء اصحاح٢٠ 
(3) وَقَالَ الرَّبُّ: «كَمَا مَشَى عَبْدِي إِشَعْيَاءُ عَارِياً حَافِياً لِمُدَّةِ ثَلاَثِ سَنَوَاتٍ عَلاَمَةً وَآيَةً عَلَى الْمَصَائِبِ الَّتِي سَأُنْزِلُهَا بِمِصْرَ وَكُوشَ،
(4) هَكَذَا يَقُودُ مَلِكُ أَشُّورَ أَسْرَى مِصْرَ وَكُوشَ صِغَاراً وَكِبَاراً، عُرَاةً حُفَاةً بِأَقْفِيَةٍ مَكْشُوفَةٍ، عَاراً لِمِصْرَ.

_ نقرء تفسير تادرس يعقوب الملاطي للنص :-
_ أراد الله أن يحرك مشاعر شعبه ويغير قلوبهم ويؤنبهم على اتكالهم على مصر وكوش لذا طلب من نبيَّه أن يمشي أمام الشعب عريانًا حافي القدمين لمدة ثلاث سنوات ليكون هو نفسه نبوة عما سيحل بمصر وكوش حين يسبيهما آشور ويقود عُظمائهما للسبي عبيدًا عراة حفاة الأقدام ومكشوفي الأستاه.

_المصدر:- https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Tadros-Yacoub-Malaty/27-Sefr-Asheia/Tafseer-Sefr-Ash3eia2__01-Chapter-20.html#3

الهك امر نبي من انبيائك بالمشي ٣ سنوات عاري حافي يشهاده نساء واطفال دون اي حياء ثم تاتي لتطعن في الاسلام بمثل تلك الروايه التي بفضل الله نسفنا شبهاتك حولها الا تستحي ايها النصراني! ؟؟؟؟

والله اعلي واعلم وصل الله وسلم علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق