السبت، 1 سبتمبر 2018

شبهه حول رواية مالا عين رات ولا اذن سمعت

الحمد لله والصلاة والسلام علي سيدنا رسول الله وعلي اله وصحبه ومن والاه وبعد :-

_ يقول المخالف في شبهته :-
_ يذكر القران ان اهل الجنه سيقولون عن ثمارها انها تشبه ثمار الدنيا او ما رزقوا به في دنياهم ، بينما قال النبي ( صل الله عليه وسلم) في روايه ان الله عز وجل اعد لعباده الصالحين مالا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر  علي قلب بشر فكيف تجمع بين هذا وبين ذكر اهل الجنه ان جزءا من نعيمها وهي الثمار تشبه ثمار الدنيا اي راوها من قبل ؟؟؟

_الرد________________
_ اقول وبالله التوفيق :- ان قول النبي صل الله عليه وسلم فيما اخبر عن ربه تبارك وتعالي ( اعدت لعبادي الصالحين مالا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر علي قلب بشر ) هذا النعيم هو لفئه معينه من اهل الجنه دون البقيه وهي لاعلي اهل الجنه منزلة فاهل الجنه في منازلهم ودرجاتهم يختلفون كل حسب عمله فاعلاهم منزلة اعد الله عز وجل لهم مالا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر علي قلب بشر بينما البقيه ممن لم يصلوا الي هذه المنزله باعمالهم في الدنيا فقد يتشابه جنس نعيمهم مع جنس النعيم في الدنيا كما دلت عليه الايه ودليل كلامي هذا نقرء في رواية المغيره ابن شعبه عن النبي صل الله عليه وسلم قال :-
_سَأَلَ مُوسَى رَبَّهُ مَا أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً ؟ قَالَ : هُوَ رَجُلٌ يَجِيءُ بَعْدَ مَا أُدْخِلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ فَيُقَالُ لَهُ : ادْخُلْ الْجَنَّةَ فَيَقُولُ : أَيْ رَبِّ كَيْفَ وَقَدْ نَزَلَ النَّاسُ مَنَازِلَهُمْ وَأَخَذُوا أَخَذَاتِهِمْ ؟ فَيُقَالُ لَهُ : أَتَرْضَى أَنْ يَكُونَ لَكَ مِثْلُ مُلْكِ مَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ الدُّنْيَا ؟ فَيَقُولُ : رَضِيتُ رَبِّ ، فَيَقُولُ : لَكَ ذَلِكَ وَمِثْلُهُ وَمِثْلُهُ وَمِثْلُهُ وَمِثْلُهُ ، فَقَالَ فِي الْخَامِسَةِ : رَضِيتُ رَبِّ ، فَيَقُولُ : هَذَا لَكَ وَعَشَرَةُ أَمْثَالِهِ وَلَكَ مَا اشْتَهَتْ نَفْسُكَ وَلَذَّتْ عَيْنُكَ ، فَيَقُولُ : رَضِيتُ رَبِّ ، قَالَ : رَبِّ فَأَعْلَاهُمْ مَنْزِلَةً ؟ قَالَ : أُولَئِكَ الَّذِينَ أَرَدْتُ غَرَسْتُ كَرَامَتَهُمْ بِيَدِي وَخَتَمْتُ عَلَيْهَا فَلَمْ تَرَ عَيْنٌ وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ .

قَالَ : وَمِصْدَاقُهُ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ ) .

رواه مسلم ( 189 ) .

_ فدلت الروايه ان هناك منزله في الجنه لفئه معينه كما ذكرنا فيها مالا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر علي قلب بشر وهذا خاص بهم دون غيرهم من اهل الجنه كما اخبر رب العزه العبد حين ساله عن اعلاهم منزله في الروايه المذكوره

وبهذا لا وجود لتعارض بين الايه والروايه ولله الحمد

- هذا والله اعلي واعلم وصل الله وسلم علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق